اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 13:51

بالفيديو.. العميد عبد الكريم اوطالب: كتاب “تاريخ المغرب” يكشف عراقة الدولة المغربية ويؤكد مغربية الصحراء التاريخية

  • Whatsapp

وحيد الكبوري – مراكش الآن

في إطار الدرس الافتتاحي للمركز الوطني للدراسات والأبحاث حول الصحراء، احتضن مدرج المختار السوسي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش، يوم الجمعة 6 أكتوبر، المؤرخ الفرنسي برنارد لوغان، بحضور رئيس جامعة القاضي عياض ونائبه الأول وعميد كلية الحقوق الى جانب عدد من الأساتذة الجامعيين والباحثين وطلبة الكلية، حيث غص المدرج عن آخره بالحضور ووسط اندهاش المؤرخ برنارد لوغان الذي فكك في درسه الافتتاحي مسار الدولة الأمة المغربية وتأثيرها في محيطها الجيوسياسي في علاقتها بدول الشمال والجنوب. واصفا التاريخ المغربي بالمتفرد في أنموذجه والذي وصفه بالنادر، حيث لا يحضر الا لدى دول تعد على رؤوس الأصابع.

وفي ذات السياق اكد عبد الكريم اوطالب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية بمراكش، في تصريح ل” مراكش الآن”، ان هذا الدرس الافتتاحي كان فرصة لقراءة في كتاب المؤرخ الفرنسي برنارد لوغان، المتعلق بتاريخ المغرب منذ قرون الى اليوم.

ويضيف اوطالب في التصريح ذاته، الى ان الكتاب يشير الى الجذور المغربية وبان الصحراء مغربية، وبالتالي فان كتابه يعرف بتاريخ المغرب وكذلك كيف كانت خريطة المنطقة سابقا، ويبين على ان الصحراء مغربية بلا منازع.

التفاصيل بالفيديو التالي: