دولية | الأربعاء 11 أكتوبر 2023 - 19:19

بوريطة: الانتهاكات الإسرائيلية من الأسباب الجذرية لـ”طوفان الأقصى”

  • Whatsapp

شدد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الوضع في قطاع غزة مآساوي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وهناك قتلى بالمئات وهناك نزوح جماعي وهناك حصار كامل على القطاع.

وأكد ناصر بوريطة في كلمته خلال اجتماع الجامعة العربية الطارئ، الذي ترأسه المغرب، اليوم الأربعاء بالقاهرة: ”استهداف المدنيين من أي جهة كانت والاعتداء عليهم يعتبر مصدر قلق ويدفعنا للتأكيد على ضرورة توفير الحماية لهم بموجب القانون الدولي والشرائع السماوية والقيم الإنسانية”.

كما أضاف بوريطة: “لا يمكن بأي حال فصل ماحدث عن الأسباب الجذرية التي شكلت ومازالت عاملا رئيسيا في انفجار الوضع بما في ذلك انسداد الأفق السياسي للقضية الفلسطينية، واستمرار الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة والإجراءات الأحادية الجائرة في القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأشار المسؤول المغربي: “الملك محمد السادس سبق أن نبه غير ما مرة إلى خطورة هذه العوامل، منددا بشدة بالاقتحامات المتكررة التي يقوم بها متطرفون يهود بالمسجد الأقصى، ومحذرا من أن تلك التصرفات المرفوضة تغذي التطرف وتروج لثقافة العنف وتؤجج نيران الصراع وتقوض جهود التهدئة وتنسف أفق حل الدولتين وتضرب بذلك في الصميم كل فرص السلام الشامل والعادل والدائم”.

وشدد بوريطة، “المملكة المغربية تجدد اليوم التأكيد على أن المساس بالوضع القانوني والتاريخي القائم بمدينة القدس والمساس بالحق المشروع للشعب الفلسطيني يقوض فرص السلام ويؤدي إلى تأجيج الصراع من سياسي الى ديني ستكون عواقبه وخيمة على الجميع”.