حوادث | الإثنين 16 أكتوبر 2023 - 21:42

تفكيك شبكة إجرامية متخصصة في تزوير العقود والاستيلاء على عقارات

  • Whatsapp

قادت معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الاثنين، عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إلى تفكيك عصابة إجرامية مكونة من 21 شخصا، تنشط في مجال تزوير محررات رسمية وعرفية بغرض الاستيلاء على عقارات خاصة وأخرى في ملك الدولة، وانتحال صفات ينظمها القانون لتسهيل ارتكاب أعمال النصب على الراغبين في الهجرة.

وذكرت مصادر أمنية، أنه من بين الموقوفين عدول ومستشار جماعي وموظفون عموميون ومستخدمون جماعيون، مشيرة إلى أنه تم توقيفهم في كل من مدن بني ملال وورززات وأزرو وتنغير وعين تاوجطات وإيموزار.

وأضافت المصادر ذاتها، أن إجراءات البحث كشفت شبهة تورطهم، بشكل متواطئ وعمدي، في تزوير وثائق ملكيات عدلية، والاستعانة بشهود الزور، بغرض الاستيلاء على عقارات تدخل في إطار الملك العمومي أو تعود ملكيتها للخواص، خصوصا من الأجانب.

وأظهرت الأبحاث الميدانية تورط بعض الموقوفين في النصب على الراغبين في الهجرة إلى الخارج، حيث يتم سلبهم مبالغ مالية متفاوتة القيمة، مقابل تقديم وعود وهمية بتوفير تأشيرات وعقود للعمل بالخارج لفائدتهم.

ومكنت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، من حجز مجموعة من وثائق الملكية وعقود العمل والتأشيرات المزورة، فضلا عن حجز وسائل ودعامات تخزين ومعدات معلوماتية تستعمل في أعمال التزوير، علاوة على ضبط إيصالات لتحويلات مالية يشتبه في كونها من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية.

وجرى الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر، فضلا عن توقيف باقي المتورطين في المساهمة والمشاركة في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.