مجتمع | الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 21:01

أخنوش: وضع التعليم غير مقبول ولن نسمح أن يظل أبناء المغاربة رهائن

  • Whatsapp

رفض عزيز أخنوش رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء، استمرار الوضع القائم في قطاع التعليم بسبب الاضرابات المستمرة لنساء ورجال التعليم، مشدداً على أن “الحكومة لن تسمح أن يظل أبناء المغاربة رهائن”.

أخنوش الذي كان يتحدث خلال تعقيبه على أسئلة المستشارين، خلال جلسة المساءلة الشهرية، حول حصيلة برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية ودوره في تنمية الوسط القروي والمناطق الجبلية، أكد أنه “لا يمكن قبول استمرار الوضع القائم، ونحن في دولة المؤسسات، ولن نسمح أن يظل أبنائنا رهائن”.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن مسؤولية الوضع التي يعيشها قطاع التعليم “ليست مسؤولية الحكومة لوحدها، وإنما مسؤولية الجميع بما فيهم الآباء والأمهات”، مبرزاً أن “الحكومة منفتحة على الحوار المؤسساتي لحل جميع الإشكالات المرتبطة بالملفات الفئوية”.

وأوضح عزيز أخنوش أن الحكومة قدمت أقصى ما يمكن في الشق المتعلق بالإجراءات ذات الأثر المالي، في إشارة إلى الاتفاق الموقع مع النقابات التعليمية يوم الأحد 10 دجنبر 2023، والقاضي بالزيادة العامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بمبلغ شهري صاف حدد في 1500 درهم، يصرف على قسطين متساويين (فاتح يناير 2024 ـ فاتح يناير 2025).