دولية | الإثنين 25 ديسمبر 2023 - 11:33

زلزال الصين.. ارتفاع حصيلة القتلى إلى 149 والبحث مستمر عن شخصين

  • Whatsapp

ارتفعت حصيلة قتلى زلزال الصين إلى 149 شخصاً، ولا يزال شخصان مفقودين، وذلك بعدما ضرب الزلزال شمال غربي البلاد الأسبوع الماضي.

وضرب الزلزال، الذي بلغت قوته 6.2 درجات على مقياس ريختر، منطقة جبلية ليل الاثنين بين مقاطعتي قانسو وتشينغهاي وعلى بعد حوالي 1300 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من العاصمة بكين.

تسبب الزلزال في تحويل منازل إلى أنقاض، وانهيارات طينية شديدة غمرت قريتين في مقاطعة تشينغهاي.

ذكرت شبكة تلفزيون الصين المركزي (سي سي تي في) الحكومية، الاثنين، أن حصيلة القتلى في مدينة دونغهاي بمقاطعة تشينغهاي ارتفعت بواقع شخص واحد لتصل إلى 32، وما زال رجال الإنقاذ يبحثون عن مفقودين اثنين.

في قانسو المجاورة، أعلنت السلطات مقتل 117 شخصاً. وأصيب ما يقرب من ألف شخص، ودمر أكثر من 14 ألف منزل.

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن المدارس الابتدائية في منطقة جيشيشان في قانسو استأنفت الدراسة داخل خيام الاثنين.

وقالت السلطات المحلية، إنها ستستغل العطلة الشتوية المقبلة لإصلاح المدارس المتضررة، وإقامة هياكل مؤقتة حتى يمكن استئناف الدراسة كالمعتاد في فصل الربيع.

سارعت السلطات أيضا لإقامة وحدات سكنية مؤقتة للناجين الذين يواجهون درجات حرارة منخفضة للغاية.

ذكرت شبكة “سي جي تي إن” أنّ السلطات شيدت الدفعة الأولى – المكونة من 500 وحدة سكنية مؤقتة – في قرية ميبو في قانسو مساء الجمعة. وأعادت الحكومة توطين أكثر من 87 ألف شخص بعد الزلزال.

وتسبب الزلزال في خسائر اقتصادية تقدر بعشرات الملايين من الدولارات في قطاعي الزراعة والثروة السمكية، بحسب وسائل إعلام رسمية.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا الرسمية أن رئيس الوزراء، لي تشيانغ، زار عدة قرى في قانسو وتشينغهاي يوم السبت، وحث السلطات على تحسين الظروف المعيشية للناجين. وقال إن الأولوية القصوى لجهود الإغاثة هي التأكد من ضمان الدفء والأمن للسكان في الشتاء.

تضرب معظم زلازل الصين الجزء الغربي من البلاد، التي تتضمن مقاطعات قانسو وتشينغهاي وسيتشوان ويوننان، بالإضافة إلى منطقة شينجيانغ والتبت.

يشار إلى أنّ هذا هو أقوى زلزال تشهده البلاد منذ زلزال عام 2008، الذي بلغت قوته 7.9 درجات وخلف ما يقرب من 90 ألف قتيل.