مجتمع | الجمعة 29 ديسمبر 2023 - 10:20

أول أطروحة الدكتوراه في الطب تناقش بكلية الطب جامعة ابن زهر بأكادير

  • Whatsapp

نوقشت علانية يوم الأربعاء 27 دجنبر 2023 أطروحة جامعية لنيل الدكتوراه في الطب تحت عنوان ابن زهر الطبيب في الأندلس كتاب التيسير تقدمت بها الطالبة سهام العوادي المزدادة بمدينة تارودانت، كأول أطروحة تناقش بكلية الطب بأكادير تحت رقم 1/ 2023.

تحت إشراف اللجنة العلمية المكونة من:

الدكتور عبد المجيد الشرايبي أستاذ التعليم العالي في علم الغدد والأمراض الاستقلابية رئيسا.
الدكتور خالد موحادي أستاذ التعليم العالي مبرز فيالطب النفسي مشرفا أول.
الدكتور فؤاد العبودي أستاذ التعليم العالي مبرز فيالطب النفسي مشرفا ثانيا.
الدكتور اسماعيل رموز أستاذ التعليم العالي في طبالأعصاب حكما.
الدكتورة نوال عدالي أستاذة التعليم العالي في الطبالنفسي حكما.
الدكتور كمال رفيقي أستاذ التعليم العالي مبرز فيجراحة العظام والمفاصل حكما.

وقد أولت الكلية وكذا جامعة ابن زهر أهمية بالغة لهاته الأطروحة، والتي اختارها الشرايبي عبد المجيد عميد الكلية لتحمل الرقم 01/2023 كأول أطروحة بالكلية، وقدمت الطالبة بحثها عن الطبيب ابن زهر بلغة الضاد التي درس بها هذا العالم وعلم بها.

وكان البحث عبارة عن دراسة تحليلية للإرث الطبي الذي خلفه عبد الملك بن أبي العلاء ابن زهر، ثالث أطباء أسرة أندلسية عريقة قدمت الكثير في سبيل النهوض بعلم الطب وتطوره، في الأندلس لينتقل إلى باقي بقاع العالم عن طريق الترجمة. والذي شكل حلقة أساسية في تاريخ الطب الأندلسي، وإحلاله المكانة التي يستحقها ضمن المسار الحضاري الإنساني خلال القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين. وقد أخذ البحث على عاتقه التنقيب عن مكامن إبداعه والإسهامات الجليلة التي أضافها، وتفسيرها ومقارنتها بالسياق الذي أنتجت فيه.

دامت مناقشة هذه الأطروحة لأكثر من ثلاث ساعات بحضور بنضو عبد العزيز رئيس جامعة ابن زهر وأساتذة أجلاءو طلبة باحثين وأسرة وأصدقاء الطالبة سهام العوادي، وانتهت بنيل الطالبة شهادة الدكتوراه في الطب برتبة مشرف جدا وأداءها القسم الطبي، وقد رشحت اللجنة العلمية هذه الأطروحة لتتبارى كأحسن أطروحة في الطب بالكلية الطب والصيدلة لجامعة ابن زهر، كما وعد العميد بتكفل الكلية أو الجامعة بمصاريف طباعة النسخة النهائية للأطروحة مكافأة للدكتورة سهام على اجتهادها وتفانيها في بحثها.