اخبار جهة مراكش | الجمعة 29 ديسمبر 2023 - 16:41

بالفيديو .. الحقوقي طاطوش يطالب بتسريع البث في ملف الاستيلاء على “أملاك الدولة” بمراكش

  • Whatsapp

افاد بلاغ للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية المال العام التي يرأسها عبد الاله طاطوش، توصلت “مراكش الآن” بنسخة منه، انها تلقت باستغراب شديد نبأ تواصل مسلسل البحث القضائي في الملف المعروف بالاستيلاء على “أملاك الدولة” لأزيد من خمس سنوات دون أن يجد هذا الملف طريقه إلى المحاكمة.

وقد سبق للحقوقي عبد الإله طاطوش رئيس الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان وحماية المال العام، أن تقدم بشكاية أمام الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، شهر فبراير من سنة 2018، طالب من خلالها بفتح بحث قضائي في ظروف وملابسات تفويت العشرات من الهكتارات من أملاك الدولة بمراكش وضواحيها إلى بعض كبار المنتخبين والمضاربين في ظروف غامضة، وضمنها عقارات كان مقررا أن تحتضن مشاريع ملكية في إطار مشروع “مراكش.. الحاضرة المتجددة”.

وبعد الإستماع إلى جميع الأطراف من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، ابتداء من شهر ماي من سنة 2018، تمت إحالة الملف على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، نهاية سنة 2022، قبل أن نفاجأ بأن الملف تمت إعادة إحالته من جديد على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، حيث لازال إلى حدود كتابة هذه الأسطر في إطار البحث.

ويضيف البلاغ ان الجمعية استغربت كيف أن البحث استغرق أزيد من خمس سنوات دون أن ينتهي، وتتساءل الجمعية عن كم ستستغرق باقي المراحل القضائية الأخرى قبل أن تتم محاسبة جميع المتورطين في هذا الملف، واسترجاع الأموال والعقارات المنهوبة، علما أن بعضها تمكن المستولون عليها من بيعها، ومنهم من يتحين الفرص بشتى الوسائل “لتبييض” عملية السطو هذه.
وأخيرا، فإننا نلتمس من رئاسة النيابة العامة، بكل احترام وتقدير، أن تتدخل وتعطي تعليماتها للجهات المعنية، من أجل تسريع البحث في أقرب الآجال.