رياضة | السبت 30 ديسمبر 2023 - 10:50

بسبب اتاتورك .. تأجيل مواجهة السوبر التركي بين غلطة سراي وفنربخشة المقامة بالسعودية

  • Whatsapp

أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم، في بيان رسمي مشترك، الجمعة، عن تأجيل مواجهة كأس السوبر، التي كان مقرراً إقامتها في العاصمة السعودية الرياض، بين غلطة سراي وغريمه فنربخشة.

وجاء في البيان المشترك (الاتحاد التركي لكرة القدم وناديا غلطة سراي وفنربخشة): “من أجل الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا واتحاد كرة القدم التركي في الخارج، فإننا ننظم مع أنديتنا بطولة كأس السوبر بطريقة تساهم في تعزيز قيمة العلامة التجارية لكرة القدم التركية والأندية”.

وتابع البيان المشترك “جرى تأجيل مسابقة كأس السوبر 2023، التي كان من المقرر إقامتها يوم الجمعة 29 ديسمبر 2023، إلى تاريخ لاحق نتيجة للقرار المشترك الذي اتخذناه مع أنديتنا، بسبب بعض الاضطرابات في التنظيم. نود أن نشكر اتحاد كرة القدم والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في البلد المضيف على الجهود التي بذلوها حتى الآن في تنظيم كأس السوبر”.

وبحسب تقرير صحيفة “فناتيك” التركية، أراد فنربخشة وغلطة سراي الذهاب إلى المباراة بلافتة كتب عليها مقولة لمؤسس الدولة التركية “سلام في الوطن، سلام في العالم” مع ارتداء اللاعبين قميصاً يحمل صورة أتاتورك، لكن المنظمين للمواجهة النهائية لم يسمحوا بذلك، لأنهم ملتزمون بإقامة اللقاء، وفق ما تنص عليه قوانين “فيفا” (عدم رفع شعارات أو أعلام سياسية).

وبحسب المعلومات التي جرى الحصول عليها من الاتحاد التركي لكرة القدم وكشفها المصدر ذاته، فإنه جرى التأكيد على غناء النشيد الوطني ورفع العلم التركي قبل المباراة، دون الموافقة على نزول اللاعبين بقمصان أتاتورك.

وأكدت الصحيفة أنه كان سيجري قبل مباراة كأس السوبر رفع العلم التركي وأعلام الناديين وعلم المسابقة على أرض الملعب، وبعد حفل الافتتاح بالعروض الضوئية ودقيقة صمت على أرواح الشهداء، سيجري غناء النشيد الوطني التركي.

ويأتي تأكيد الصحيفة، بعدما نفى مركز مكافحة التضليل الإعلامي، التابع لرئاسة الاتصالات التركية، الادعاءات التي ظهرت في بعض وسائل الإعلام والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تفيد بأنه “لن يُسمح بعزف النشيد الوطني التركي وعرض العلم التركي في مباراة كأس السوبر التركية التي ستُلعب في العاصمة السعودية الرياض”.

اجتماع رئيس الاتحاد التركي ورؤساء الأندية

وعقب التطورات، التقى رئيس نادي غلطة سراي دورسون أوزبك ورئيس نادي فنربخشة علي كوتش مع رئيس الاتحاد التركي محمد بويوكيكشي، من أجل اتخاذ قرار نهائي بلعب المواجهة من عدمه، في الوقت الذي رفض فيه الفريقان مغادرة الفندق والتوجه إلى أرضية الملعب ما لم يجر السماح لهم بارتداء قميص يحمل صورة أتاتورك.

من جهته، أعلن نادي غلطة سراي عملاق الكرة التركية في وقت سابق، أنه سيلعب ضد فنربخشة مرتدياً القميص المُعد خصيصاً للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية.

وجاء في بيان النادي الرسمي: “سنلعب في مباراة فنربخشة بقميصنا المعد خصيصاً للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا”.