اخبار جهة مراكش | الأحد 31 ديسمبر 2023 - 18:31

توزيع الماء والكهرباء بمراكش.. استثمارات بـ2,8 مليار درهم

  • Whatsapp
تعتزم الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش “راديما” تخصيص ميزانية استثمارية للفترة الممتدة ما بين سنة 2024 وسنة 2028 بقيمة 2,8 مليار درهم، منها 735 مليون درهم كميزانية ستخصص بالكامل للسنة المالية 2024.

وأفادت “راديما”، في بلاغ، أن الهدف من هذه الاستثمارات المهمة هو العمل على تحديث الوكالة وضمان استمرارية تقديم الخدمات في أفضل الظروف.

وفي هذا الإطار صرحت نادية الهلالي، المديرة العامة للوكالة بأن “هذه الاستثمارات المهمة تندرج في إطار الرؤية الاستراتيجية الشاملة التي حددتها الوكالة في أفق سنة 2028، والتي تأتي انسجاما مع التوجهات الاستراتيجية للدولة في ما يخص إصلاح القطاع العمومي والتنمية السوسيواقتصادية والمستدامة للدولة، وذلك بانتقال خدمات القطاع العمومي نحو رقمنة الإجراءات وتطوير خدمات القرب لفائدة المواطن”.

ومن بين الأهداف الرئيسية لهذه الاستراتيجية، وفق البلاغ، ضمان تأمين التزويد بالماء والكهرباء بشكل مستمر وفعالية الخدمات المرتبطة بهما، وإنجاح الانتقال الرقمي للوكالة وتبسيط الإجراءات والمساطر مع مختلف الأطراف المعنية.

وتتضمن هذه الأهداف كذلك، تعميم استفادة الساكنة، خاصة الفئة المعوزة، من الخدمات الضرورية، بالإضافة المحافظة على البيئة، من خلال الحد من التلوث والنقط السوداء وحماية مدينة مراكش من خطر الفيضانات وكذا اقتصاد الموارد مع الحرض على مواصلة البحث عن الكفاءة والتزام الوكالة بتنزيل رؤية المسؤولية الاجتماعية للشركات.

ويهدف هذا البرنامج الاستثماري إلى تقوية البنية التحتية لشبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة مراكش؛ ومن بين أهم إنجازات هذا البرنامج، إتمام أشغال الخزان الجديد للماء الصالح للشرب رام رام الذي تبلغ سعته 30000 متر مكعب وتفعيل مشاريع تمديد قدرة المعالجة بمحطة تصفية المياه العادمة لمراكش وبناء وحدة للتجفيف الشمسي للحمأ وإنجاز الأشغال المتعلقة بمركز التزويد الجديد STEP 225 KV / 20 KV – 2X70 MVA – بالإضافة إلى تقوية وتمديد الشبكات وذلك بوضع أزيد من 2409 كلم : (الكهرباء :1177 كلم، الماء الصالح للشرب : 584 كلم والتطهير السائل: 648 كلم).

وأفاد المصدر ذاته بأنه خلال الفترة 2018-2023، استثمرت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش 1,875 مليار درهم.