منوعة | الأحد 21 يناير 2024 - 08:35

وكالة الفضاء اليابانية تعلن نجاح مهمة إنزال مسبار على سطح القمر

  • Whatsapp

أعلنت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا)، السبت، أنها نجحت في مهمة إنزال مسبار غير مأهول يعمل بتكنولوجيا متقدمة على سطح القمر.

وقالت (جاكسا) في بيان إن مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر التي أطلقت عليها اسم (SLIM) “هبطت بنجاح على سطح القمر في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت”.

وأوضحت الوكالة أنه تم الاتصال بالمركبة في أعقاب الهبوط، “إلا أن البطارية التي تولد الكهرباء بالطاقة الشمسية والمركبة في المسبار لا تعمل حاليا”، مضيفة أن المعدات الأخرى تعمل كما ينبغي بشكل عام، وأنها تعطي الأولوية حاليا لتلقي البيانات من المسبار.

وأشارت “جاكسا” في مؤتمر صحفي إلى أنه من المتوقع أن تستمر بطارية المسبار لساعات قليلة وإنها تتوقع أن تعرف المزيد مع تحليل مزيد من البيانات.

وأطلقت وكالة الفضاء اليابانية المسبار القمري في شتنبر الماضي، وبلغ قطر نقطة الإنزال المستهدفة للمسبار مائة متر، وهي دقة تفوق بكثير المهمات السابقة إلى القمر، ويتوقع أن تمهد التكنولوجيا التي استخدمتها (جاكسا) الطريق إلى تمكين الإنزال بدقة أكبر.

وتعد اليابان خامس دولة في العالم تنجح في إنزال مسبار غير مأهول على سطح القمر، بعد روسيا والولايات المتحدة والصين والهند.