اخبار جهة مراكش | الجمعة 1 مارس 2024 - 22:17

بالفيديو.. متحف “ايف سان لوران” مراكش يعلن عن افتتاح معرض “أزهار إيف سان لوران”

  • Whatsapp

اعلن يومه الجمعة، متحف “إيف سان لوران” بمراكش عن افتتاح معرض “أزهار إيف سان لوران”، الذي سوف يحتفي بالذكرى السابعة لمتحف “إيف سان لوران” بمراكش ولمتحف “إيف سان لوران” بباريس، في 20 سبتمبر 2024.

فلأول مرة، سوف يبلور المتحفان وينجزان معا مشروعا عبارة عن معرض ومنشورات مشتركة بإشراف القيمين على المعرض غاييل مامين وأوليفيي سايار.

كان أوليفيي سايار قيما على معرض إيف سان لوران 1971 المجموعة الفنية، الذي نظمته مؤسسة بيير بيرجي وإيف سان لوران بباريس عام 2015. أما غاييل مامين فكان المسؤول عن المجموعات الفنية لتلك المؤسسة.

وهما معا، كانا قد أنجزا أول معرض مشترك بعنوان: “إيف سان لوران خطوط فبورتريها، في حوار مع معرض: ساي تومبلي، المغرب 1952/1953 وقد كان المعرضان، اللذان نُظما معا بمتحف إيف سان لوران بمراكش في 2023، يضعان الرسم في قلب أعمال الفنان الأمريكي وفنان الأزياء الرفيعة الفرنسي.

لقد تصوّر أوليفيي سايار وغاييل مامين بشكل مشترك معرضا ثانيا بعنوان: “أزهار إيف سان لوران، سيحتضنه متحف إيف سان لوران بمراكش ومتحف إيف سان لوران بباريس معاً، وذلك لتسليط الأضواء على الروابط التي كان يقيمها إيف سان لوران، ومعه أيضا بيير بيرجي، مع الطبيعة والكائنات الحية. ولهذا الغرض سيضعان زنابق الوادي، ونبات الجهنمية والورود، والقمح والخشخاش والزنابق على ألواح المِعْشَبة الخيالية لفنان الأزياء الراقية.

الأزهار في حدائق ماجوريل، كما في الذكريات الرحالة والبروستية هي عبارة عن موضوع أكثر من كونها عنصرا زخرفيا. والأزهار لدى إيف سان لوران هي اعتراف فنان تلويني متنوّر يعتبر أن الدقة والتلاوين في مجال الموضة تمثل مسبقا، وفي ذاتها، حركة إبداعية. ففي المعشبة الكبرى للموضة وحدها الألبسة تبقى. وفي المعشبة الكبرى للعالم، وحدها.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي: