مجتمع | السبت 9 مارس 2024 - 21:10

وزارة التربية الوطنية تحدد مواقيت الدراسة في رمضان لكل المراحل التعليمية

  • Whatsapp

أصدرت وزارة التربية الوطنية المذكرة الخاصة بتحديد مواقيت الدراسة في رمضان 2024 المغرب رمضان 1444/2024 بأسلاك التعليم.

وحسب البلاغ فإن وزارة التربية الوطنية. قررت تأخير وقت الدخول بنصف ساعة، مع تقديم وقت الخروج بنفس المدة الزمنية. على أساس أن يتم هذا التوقيت بإجراء التخفيض المناسب لمختلف الوحدات الدراسية.

كما يمكن تكييف هذه الحصص مع خصوصيات الدراسة بالعالم القروي في شهر رمضان، بالنسبة للتعليم بالسلك الابتدائي

وتشير معطيات أولوية أن الدراسة من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال.

وبخصوص مرحلة التعليم الابتدائي. في المدارس التي تعمل بنظام الدوام الواحد، فقد تقلّصت كل من الفترتين الصباحية والمسائية بنصف ساعة (30د). على أن تتخلل الفترة الصباحية استراحة مدتها خمس عشرة (15) دقيقة، مع الاشارة إلى أنّ الفترتين الصباحية والمسائية تفصل بينهما راحة مدتها ساعة وربع.

أما المدارس الإبتدائية التي تعمل بنظام الدوامين، فقد تقلّصت فيها الفترتان الصباحية والمسائية. بساعة واحدة على أن تتخللهما استراحة لمدة خمس عشرة دقيقة ويكون بينهما فاصل زمني من ثلاثين دقيقة.

وفي الطورين التعليميين المتوسط والثانوي. فقد تمّ تخفيض الحصة التربوية ذات ساعة واحدة بـ 15 دقيقة على أن يتم فصل الفترتين الصباحية والمسائية. خلال راحة تدوم 15 دقيقة وتتخللهما استراحة لمدة 5 دقائق.يتم تأخير وقت الدخول ب 30 دقيقة خلال الفترة الصباحية. وتقديم وقت الخروج ب 30 دقيقة خلال الفترة المسائية. على أساس أن يتم تطبيق هذا التوقيت بإجراء التخفيض المناسب في الحصص المقررة