دولية | الأحد 17 مارس 2024 - 03:42

حلف شمال الأطلسي يؤكد مواصلة مشاوراته مع المغرب في قضايا مكافحة الإرهاب

  • Whatsapp

أكد حلف شمال الأطلسي في تقريره برسم سنة 2023 على مواصلة مشاورات مكافحة الإرهاب مع المملكة المغربية.

وأبرز الامين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، في تقريره السنوي. أن “مشاورات إضافية تواصلت في عام 2023 مع شركاء حلف شمال الأطلسي. تحديدا المملكة المغربية، وأستراليا وكوريا والعراق، وقطر والكويت وكولومبيا، تهم بالأساس مكافحة الإرهاب”.

وكشف التقرير الخاص بسنة 2023 أن الإرهاب ما يزال أكبر تحد لحلف “الناتو”، وأيضا لاستقرار المجتمع الدولي، مؤكدا أن “سنة 2023 عرفت استمرار الحلف في تعزيز دوره الدولي في مكافحة الإرهاب”.

وفي شق التمارين المشتركة مع الحلفاء، التي شاركت فيها القوات المسلحة الملكية، أبرز المصدر ذاته أن “الجيش المغربي شارك في تمرين (STEADFAST JACKAL 23)، المتعلق بمراكز القيادة بمساعدة الكمبيوتر، في الفترة بين 28 نونبر و7 دجنبر سنة 2023 في إسبانيا والنرويج”.

كما واصل الحلف في سنة 2023 “تقديم دعمه في التعليم العسكري لفائدة 15 دولة شريكة، أبرزها المغرب، من خلال تعزيز التثقيف الدفاعي.  مما يساعد الشركاء على بناء وتطوير وإصلاح مؤسساتهم التعليمية العسكرية المهنية”، مشددا على أن “الدعم يتم عبر وضع مراجع موحدة وموثقة للتعليم العسكري”،

وقال التقرير إن “تأثير الحرب الروسية الأوكرانية أدى بالفعل إلى تزايد الطلب على هذا الدعم الثقافي العسكري من قبل الدول الشريكة. الذي غالبا ما يهدف إلى تطوير فيلق الضباط غير المعينين وتعليمهم العسكري المهني”.

واعتبر المصدر أن “شراكة حلف الناتو قوية في شمال إفريقيا، خاصة في ظل استمرار الحوار المتوسطي”.  وهو المشاورات التي تعد فيها الرباط فاعلا.

وبين حلف شمال الأطلسي أن “الشراكة مع حلفائه في شمال إفريقيا والشرق الأوسط لسنة 2023. تراوحت بين مكافحة الإرهاب والأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة.  ومكافحة الأجهزة المتفجرة المرتجلة، ومواضيع إدارة الأزمات، والتأهب المدني، والقدرة على الصمود، وقضايا المرأة والسلام والأمن”.