اخبار جهة مراكش | الأحد 24 مارس 2024 - 12:45

بالصور… البرلماني أحمد تويزي يقود وفدا برلمانيا مغربيا في فعاليات الجمعية العامة 148 للاتحاد البرلماني الدولي بسويسرا

  • Whatsapp

يترأس؛ أحمد تويزي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، وفدا برلمانيا عن الشعبة البرلمانية الوطنية لمجلس النواب المغربي في الاتحاد البرلماني الدولي، في فعاليات الجمعية العامة 148 للاتحاد البرلماني الدولي والدورة 213 للمجلس الحاكم والاجتماعات ذات الصلة، والتي يستضيفها الاتحاد من 23 الى 27 مارس في المركز الدولي للمؤتمرات بمدينة جنيف- سويسرا، حول موضوع “الدبلوماسية البرلمانية: بناء الجسور من أجل السلام والتفاهم”.

ودعا تويزي، خلال هذه الاجتماعات إلى ضرورة توحيد مواقف المجموعات العربية والإسلامية والافريقية؛ لاتخاذ موقف حازم من طرف الاتحاد البرلماني الدولي خلال هذه الدورة؛ في اتجاه ضمان حقوق الفلسطينيين على أساس قرارات الشـرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين المتوافق عليه دوليا باعتباره الحل الواقعي لإقرار الاستقرار والسلام الدائم في المنطقة.

وشارك أعضاء الوفد البرلماني المغربي في أشغال المجموعات الجيو-سياسية الإفريقية والعربية والمجموعة الإسلامية والتي انعقدت بالتوالي يومي 22 و23 مارس 2024، وتم خلالها استعراض المواضيع المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي والنظر في المناصب الشاغرة في هيئات الاتحاد، وبحث البنود الطارئة المعروضة أمام الجمعية وبالأخص البند المتعلق بالأوضاع المأساوية التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة.

وسيشارك أعضاء الوفد في أشغال كل هيئات الاتحاد البرلماني الدولي، وهي المجلس الحاكم واللجان الدائمة ولجنة حقوق الإنسان الخاصة بالبرلمانيين ولجنة القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط، بالإضافة إلى منتدى البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب.

وستنكب الاجتماعات على مناقشة عدد من المواضيع الهامة والمتعلقة بالسلام والحوار بين الأديان، وتكافؤ الفرص، والصحة وحماية البيئة والتغير المناخي، إلى جانب مواضيع مرتبطة بالذكاء الاصطناعي.