الفنية | الإثنين 25 مارس 2024 - 08:45

مهرجان ليمريك للموسيقى العتيقة 2024.. وصلات أندلسية مغربية تتحف الجمهور بإيرلندا

  • Whatsapp

استمتع الجمهور الإيرلندي بإيقاعات حفل موسيقي أندلسي أحياه ثلاثة فنانين مغاربة، السبت، بكنيسة القديس يوسف في ليمريك، شرقي أيرلندا.

وتم تنظيم هذا الحفل في إطار الدورة الرابعة لمهرجان ليمريك للموسيقى العتيقة، تحت عنوان “الحديقة المعطرة: من الأندلس إلى شمال إفريقيا”، ليتيح للجمهور التحليق في العالم الساحر للأغاني العربية الأندلسية، والنوبة المغربية والتراث الغرناطي والأشعار الأندلسية السفاردية.

وبرع المطرب وعازف الإيقاع زكي الشعبي، والفنانة الباحثة في كلية الموسيقى بجامعة كامبريدج فانيسا بالوما الباز، والملحن وعازف الكمان مصطفى المكناسي، في إتحاف الجمهور بوصلات مستمدة من الذخيرة التراثية المغربية.

وسمح هذا الحدث، الذي حضره سفير المغرب بإيرلندا، لحسن مهراوي، وشخصيات دبلوماسية وسياسية، للجمهور باكتشاف مواهب فناني المملكة، وكذا تنوع الموسيقى والشعر الأندلسي، في إطار تجربة موسيقية فريدة من نوعها.

ويهدف المهرجان، الذي يقام سنويا في مدينة ليمريك التي تعود للقرون الوسطى، إلى التعريف بألوان موسيقية قديمة من جميع أنحاء العالم، تؤدى على الآلات الحديثة والتقليدية، بهدف بناء الجسور بين الثقافات والاحتفاء بالتنوع الثقافي من خلال الموسيقى.