اخبار جهة مراكش | الإثنين 1 أبريل 2024 - 14:16

بالصويرة،اختتام فعاليات ليالي رمضان بندوة حول القيم الإنسانية

  • Whatsapp

اختتمت في نهاية الأسبوع المنصرم بالصويرة، الدورة الثالثة لتظاهرة ليالي رمضان، والتي ينظمها كل سنة، المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات CI2RC، بشراكة مع، مرصد سلام للحقوق الثقافية والبيئية والتنموية Ob- Salam، ومؤسسة فريدريش نومان، والتي انطلقت في 27 مارس 2024.

دورة هذه السنة، والتي نظمت تحت شعار “القضايا المعاصرة في ضوء القيم الإنسانية”، تمت من خلال ثلاث محاور أساسية.

المحور البيئي، والتي عرف حضور ومشاركة الباحثة الدكتورة ليلى ماندي في لقاءات مباشرة مع الفعاليات المحلية والطلبة والشباب وتقديم محاضرة حول الماء والوضع الحالي الذي يعرفه المغرب بعد الاجهاد المائي الذي تعيشه البلاد.

وفي المحور الثاني، والذي هم الجانب الفني والإبداعي، فقد تم من خلال تنشيط ورشات في الفن التشكيلي وإنجاز لوحات فنية حول موضوع البيئية، بتعاون ومشاركة مؤسسة التفتح للتربية والتكوين الحسنية 2 بالصويرة.

هذا وقد اختتمت فعاليات التظاهرة، بندوة في إطار المحور الثالث للتظاهرة، والخاص بالجانب الفكري والثقافي، والتي تطرقت للقضايا المعاصرة في ضوء القيم الإنسانية، وهي الندوة التي عرفت حضور نخبة من المهتمين والفعاليات المحلية والوطنية، وقام بتنشيط فقراتها، كل من الفاعل الجمعوي والباحث حسن القادري، والكاتب والإعلامي أحمد بومعيز.

وفي لقاء للجريدة مع أطر المركز الدولي للأبحاث وتنمية القدرات بالمدرسة العليا للتكنولوجيا، جامعة القاضي عياض، الدكتور مصطفى زهير، والدكتورة خلود كاهيم، والدكتور محمد حداش، فقد أكدوا على أهمية الدورة الثالثة لتظاهرة ليالي رمضان الصويرة، لكونها ترسخ لهذا الموعد السنوي والذي أصبح قارا في الصويرة، والذي بدأ يأخذ مكانه ضمن الأنشطة القارة التي تعرفها الصويرة.

كما أشاروا إلى التنوع الذي طبع أنشطة هذه الدورة، والتي مكنت العديد من المهتمين والمشاركين من تتبعها، وهذا التنوع الذي رفع من عدد المتتبعين والمهتمين، وتنوع مجالاتهم، من الشباب والطلبة والفعاليات المحلية والباحثين ونخب المدينة.