مجتمع | الثلاثاء 2 أبريل 2024 - 19:35

المغرب بات أول مصنع للطائرات المسيرة من نوع “سباي اكس” في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

  • Whatsapp

تمكن المغرب من تحقيق تفوق عسكري هام على المستوى الإقليمي والقاري والدولي بدخول نادي مصنعي الطائرات المسيرة على خلفة الصفقة التي عقدها مع إسرائيل ليكون بذلك أول مصنع للمسيرات الانتحارية في شمال افريقيا والشرق الأوسط بعد إسرائيل.

وكشفت شركة الأسلحة “بلو بيرد آيروسيستم” التابعة لشركة “إسرائيل إيروسبايس إنداستريز” المتخصصة في صناعة المسيرات.  أنه تم اجراء أول اختبار ميداني لهذه النوعية من الطائرات الانتحارية المعروفة باسم “سباي اكس” وصف بأنه ناجح وفق مقطع فيديو بثته عبر موقعها الالكتروني.

وتمثلت التجربة الناجحة وفق الشركة الإسرائيلية في مهاجمة مركبة مدرعة من طراز “راتل ايف 5” حيث تمكنت الطائرة الانتحارية.  من الوصول إلى هدفها والاصطدام به ما أدى لانفجار المدرعة بشكل كامل.

وقد تم تزويد الجيش المغربي بهده القدرات العسكرية الاستثنائية ليحقق بذلك قفزة نوعية في تقنية المسيرات. وبالتحديد الطائرات الانتحارية دون طيار والتي باتت العمود الفقري للجيوش الحديثة.

وطائرة “سباي اكس” مخصصة للاستطلاع والهجوم حيث يبلغ نصف قطرها 50 سنتيمترا. ويمكن نشرها لمدة ساعة ونصف وفق ما يؤكده موقع الصحيفة المغاربي.

كما تتميز هذه الطائرات بكثير من المزايا التشغيلية بفضل نظام الكشف عن الهدف وكذلك وجود مستشعر نهاري حراري.  مع سرعة هائلة تصل الى نحو 250 كلمتر في الساعة عند الهجوم والانقضاض كما أن استخدامها سهل ويمكن حملها ونشرها.  من خلال طاقم يتكون من جنديين فقط وهو ما يجعلها عملية في الحروب الخاطفة.