اخبار جهة مراكش | الإثنين 8 أبريل 2024 - 13:55

الألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي في دورته ال11 ما بين 21 و26 أبريل الجاري بمراكش

  • Whatsapp

تحتضن مدينة مراكش، في الفترة ما بين 21 و26 أبريل الجاري، فعاليات الدورة ال11 للألعاب الوطنية للأولمبياد الخاص المغربي ،المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ للأولمبياد الخاص المغربي، أن هذه التظاهرة التي تنظم كل سنتين، تعرف مشاركة حوالي 1500 رياضية ورياضي ومؤطر ينتمون لعدد من المنظمات التي تعنى برياضة الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية.

وأضاف أن برنامج الألعاب، يتضمن تنظيم “البرنامج الصحي” بمستشفى الشريفة بمراكش، الذي يهدف إلى إجراء فحوصات طبية لجميع الأبطال المشاركين، في تخصصات طب العيون وجراحة الأسنان وطب الأذن والحنجرة والطب الرياضي والتغذية، تحت إشراف طاقم طبي متخصص تابع لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. كما ستقام بالمناسبة، مائدة مستديرة حول “القادة الرياضيين”، والتي تشكل فرصة لتبادل الخبرات والتذكير بقيم وأهداف الأولمبياد الخاص المغربي.

فضلا عن تنظيم مؤتمر حول العائلات، بغية تسليط الضوء على الأدوار التكميلية بين الرياضة والأسر.

ويتضمن برنامج الألعاب الوطنية أيضا، ورشات حول المدارس الموحدة، ستحتضنها المدرسة الدولية “العراقي” بمدينة مراكش.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه سيتم بالموازاة مع الفعاليات الرياضية تنظيم دورة تكوينية “تكوين المكونين”، وهي عبارة عن ورشات في سبعة تخصصات، ستقام في الفترة مابين 23 و26 أبريل، فضلا عن تنظيم مجموعة من الورشات التربوية والأنشطة الرياضية والفنية، وندوات تتمحور حول الاهتمام بفئة “ذوي الهمم” وتشجيع الرياضة لديهم.

ويهدف الأولمبياد الخاص المغربي إلى المساعدة في التنمية الجسدية والنفسية والاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية من خلال الأنشطة الرياضية، وتسهيل اندماجهم وإدماجهم الاجتماعي، وتوعية مختلف مكونات المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية، وتحفيز وتشجيع العائلات والمتطوعين والطلبة على المشاركة في مختلف البرامج الرياضية والتربوية الاجتماعية، وتدريب المدربين والمربين لضمان التدريب الملائم للرياضيين.