اخبار جهة مراكش | الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:13

مراكش تحتضن الدورة الخامسة للندوة العلمية الوطنية في موضوع “سؤال القيم والمناقب الأصيلة والتربية عليها في واقع المنظومة التعليمية والإدارية والأسرية بالمجتمع المغربي”

  • Whatsapp

تحتضن مدينة مراكش، الدورة الخامسة للندوة العلمية الوطنية في موضوع سؤال القيم والمناقب الأصيلة والتربية عليها في واقع المنظومة التعليمية والإدارية والأسرية بالمجتمع المغربي”، يوم 18 ابريل 2024 بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب.

وتأتي هذه الندوة تعزيزا للرسالة العلمية المنوطة بمؤسسة مولاي علي الشريف دفين مراكش، وشركائها كل من وزارة الشباب والثقافة و التواصل وجامعة القاضي عياض، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي، خدمة لقضايا البلاد والتراث، وإسهاما في نشر الوعي الفكري الأصيل والمبدع.

وتروم هذه الندوة العلمية رصد مختلف السياقات التي تحيط بمكون القيم والمناقب الاصيلة بالمجتمع المغربي كدعامة أساسية تؤطر سلوك الأفراد داخل مختلف المؤسسات الاجتماعية خصوصا التعليمية والإدارية والأسرية.

ويشارك في محاور هذه الندوة ثلة من الأساتذة الجامعيين والأكاديميين والباحثين المختصين في الأنساق الفكرية والثقافية الذين سيُقاربون تيمات بحثية مرتبطة بموضوع القيم والمناقب، مسلطين الضوء في السياق ذاته على مدى واقعيتها في الحياة اليومية للمجتمع ، كما ستخرج فعاليات أشغال الندوة بمجموعة من الخلاصات والتوصيات التي من المنتظر أن يتم استثمارها في مشاريع فكرية وثقافية مستقبلية.

وتسعى مؤسسة مولاي علي الشريف وشركاؤها إلى تجسير الروابط الأصيلة العلمية والثقافية والتاريخية بين مختلف الفاعلين وكذلك إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الباحثين والدارسين من أجل الترسيخ والتمسك والعمل بالقيم الاصيلة واستمراريتها، باعتبارها منارات إشعاع حضاري، رسخها المغرب على مدى تاريخه الطويل.

جدير بالذكر ان أشغال الندوة العلمية سيتم بثها عن بعد عبر تقنية المباشر على الصفحات الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك لكل من مؤسسة مولاي علي الشريف، وجامعة القاضي عياض، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي.