مجتمع | الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 12:30

الوزير بنسعيد يوقع اتفاقية شراكة مع وزير الصناعة والتجارة لتعزيز حماية التراث الثقافي المغربي

  • Whatsapp

وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الاثنين 15 أبريل 2024، اتفاقية شراكة مع وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بهدف حماية الملكية الفكرية في هذا المجال، وذلك في خطوة هامة نحو تعزيز حماية التراث الثقافي المغربي.

وتم توقيع الاتفاقية بحضور المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عبد العزيز ببقيقي، وذلك من أجل تعزيز التعاون بين مختلف القطاعات في مجالات الملكية الفكرية وحماية التراث الثقافي اللامادي للمملكة.

كما تهدف الاتفاقية إلى رفع الوعي بأهمية هذا التراث ومكافحة محاولات التقليد والسرقة، ودعم المبدعين والفاعلين في هذا المجال.

في هذا الإطار، أوضح الوزير بنسعيد أن هذه الاتفاقية تروم رفع إجراءات حفظ عناصر التراث الثقافي للمملكة؛ انطلاقاً من الاعتراف الدولي من قبل المنظمات الدولية مثل الإيسيسكو واليونيسكو، إلى الحماية القانونية من محاولات السرقة أو التقليد أو الاستغلال التي تطاله أحيانا من قبل بعض الشركات الدولية وحتى بعض الدول.

وطالب بنسعيد، في لقاء صحفي أعقب حفل توقيع الاتفاقية، بضرورة انخراط جميع المعنيين بالأمر، من حرفيين وصناع في هذا المشروع الوطني؛ من خلال تقديم المعايير الواجب اعتمادها لإعداد التعريف القانوني لعناصر التراث اللامادي الثقافي للمملكة. واستشهد بنسعيد بمثال “الزليج الفاسي” كعنصر تراثي يستحق الحماية القانونية.