“مراكش: المجال والمعمار، أبحاث في طرق التأسيس والتعمير والتنظيم” موضوع ندوة علمية بقصر الباهية

“مراكش: المجال والمعمار، أبحاث في طرق التأسيس والتعمير والتنظيم” موضوع ندوة علمية بقصر الباهية

مراكش الآن

ينظم المركز الدولي لخدمة اللغة العربية، غدا الجمعة 19 أبريل، بتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، ندوة علمية وطنية تحت عنوان: “مراكش: المجال والمعمار، أبحاث في طرق التأسيس والتعمير والتنظيم”، بقصر الباهية بمدينة مراكش.

وتنطلق أشغال هذه الندوة العلمية، المنظمة بدعم من وزارة الشباب والثقافة (قطاع الثقافة) ومنظمة العالم الاسلامي للتربية والثقافة (ايسيسكو) ومجلس جماعة مراكش، ابتداء من الساعة الخامسة من عصر يوم غد الجمعة.

وستعرف هذه الجلسة العلمية، التي سيترأس أشغالها الدكتور عبد الجليل هنوش، افتتاح معرض اللوحات والصور الخاصة، والذي سيستمر حتى نهاية العام الجاري، حيث سيضم لوحات عن مواد بناء مراكش، عينات من المواد المستخدمة في البنايات العتيقة، وكذا لوحات عن النظام الهيدرولوجي القديم في المدينة العتيقة، ولوحات تكشف الاسرار الجمالية لصومعة مسجد الكتبية بمراكش، إضافة الى لوحات عن فن التسطير المغربي بسقف قصر الباهية.

ويشارك في أشغال هذه الندوة من كلية الآداب والعلوم الانسانية بمراكش كل من محمد رابطة الدين استاذ باحث، ومصطفى عيشان، استاذ باحث، ومن المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية الاستاذ اسامة مقمر، والمهندسة المعمارية سعاد بلقزيز، الى جانب الباحث في الزخرفة الاسلامية محمد جمال الدين بنعطية، الاستاذ الباحث في العمارة الاسلاميمحمد بن الغازي المكرف، والاستاذة الباحثة في تاريخ المغربالوسيط لبنى الزبير.

وعقب افتتاح هذا المعرض تنطلق اشغال الجلسة العلمية ابتداء من الساعة السادسة مساء، برئاسة الدكتور المامون المريني، حيث سيتم التطرق الى عدة مواضيع لها علاقة بمجال المعمار بالمدينة الحمراء، من ضمنها: التطور العمراني والنظام الهيدرولوجي القديم للمدينة العتيقة، مواد بناء مدينة مراكش العتيقة، فن التسيطر المغربي دراسة في التصميم والابداع “سقف الباهية نموذجا”، أسرار وجمالية صومعة الكتبية.

videossloader مشاهدة المزيد ←