مجتمع | الجمعة 19 أبريل 2024 - 12:45

الحكومة تستأنف اجتماعات لجان الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية

  • Whatsapp

علم من مصادر نقابية، أن الحكومة ستعقد جلسات اجتماع مع نقابات مركزية، وذلك في إطار استئناف الحوار الاجتماعي.

وأوضح المصدر أنه سيُعقد اجتماع اللجان الموضوعاتية حول الحوار الاجتماعي، اليوم الجمعة 19 ابريل الجاري، يجمع ممثلين عن الحكومة مع نظرائهم بنقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ( CDT)، وذلك أملا في التوصل إلى اتفاق مع النقابات، قبل عيد الشغل (فاتح ماي 2024)، الذي يطل على الأبواب.

وتتشبث النقابات المركزية، طيلة جلسات الحوار الاجتماعي، وفق مصادر نقابية دائما، بضرورة تنفيذ ما تبقى من اتفاق 30 أبريل 2022، خاصة في الشق المتعلق بالزيادة العامة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل وإحداث الدرجة الجديدة.

بينما تريد الحكومة الحالية أن تنتزع من النقابات مقترح تمرير ما تصفه بـ ”إصلاح” أنظمة التقاعد، والسعي إلى رفع سن التقاعد إلى 65 سنة.

وأمام الحكومة والمركزيات النقابية، أقل من أسبوعين من أجل الخروج باتفاق قبل فاتح ماي. ومن بين النقط العالقة هناك الملفات القطاعية للتعليم والصحة، وأيضا قانون الإضراب.

وكانت الحكومة قد أعلنت الخميس 21 مارس الماضي، عن انطلاق جولة جديدة للحوار الاجتماعي، تجمعها بالمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، وذلك بعدما تم تأجيل آخر جولة حوار مركزي كان مرتقبا أن تنعقد خلال شتنبر وأكتوبر سنة 2023، قبل أن تتأجل بطلب من رئيس الحكومة في ظرفية ما بعد الزلزال بمناطق الأطلس الكبير.