رياضة | الجمعة 19 أبريل 2024 - 13:09

ريال مدريد وأسرار الانتصار على سيتي.. من دراسة أرسنال إلى نصيحة روديغر

  • Whatsapp

بلغ ريال مدريد الإسباني نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بفوزه الماراثوني على مانشستر سيتي في ملعب الأخير بركلات الترجيح (3-4)، بعد نهاية الشوطين الإضافيين بالتعادل الإيجابي (1-1)، وذلك خلال اللقاء الذي احتضنه ملعب الاتحاد، الأربعاء، في إياب دور الثمانية، لتبرز إثر هذه المواجهة، بعض الأسرار التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز.

ويتولى ديفيد أنشيلوتي نجل المدير الفني الإيطالي لريال مديد كارلو أنشيلوتي ومساعد المدرب فرانشيسكو ماوري مسؤولية تحليل ومشاهدة مباريات منافسي ريال مدريد في جميع البطولات، وبحسب ما نقلته صحيفة ماركا الإسبانية، الأربعاء، فقد حرص مساعدا أنشيلوتي على متابعة مباراة أرسنال وسيتي التي أقيمت في 31 مارس الفائت، ودراسة دفاع “المدفعجية” ضد كتيبة المدرب الإسباني بيب غوارديولا في التعادل 0-0 على ملعب الاتحاد، واستخدموا هذا الأداء كمرجع.

وبيّن التقرير أن النادي الملكي حرص على تطبيق نهج دفاعي ركّز من خلاله على منع التمريرات الحاسمة، حيث تبادل الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي والإسباني داني كارفاخال المراكز في الدفاع على الجهة اليمنى التي كانت الأخطر لسيتي، فيما كان الألماني أنطونيو روديغر مراقباً لصيقاً للمهاجم النرويجي إرلينغ هالاند، والفرنسي فيرلاند ميندي يتولى مهمة السيطرة على البرتغالي برناردو سيلفا.

سرّ تألق لونين

وكشف حارس مرمى الريال الأوكراني أندري لونين، في تصريحات لـ”ماركا” بعد اللقاء، سر تألقه في ركلات الترجيح، قائلاً: “لقد أعددنا خطة مع مدرب حراس المرمى، وكانت هناك شكوك بأن ثلاثة لاعبين من الممكن أن يسددوا في وسط المرمى، لكن في النهاية أنا اخترت البقاء في ركلة سيلفا فقط ونجحت في ردّها”.

كما جرى الكشف عن دور الحارس الإسباني كيبا أريزابالاغا، الذي فقد مكانه أمام لونين، حيث أوضح ديفيد أنشيلوتي، نجل المدرب كارلو ومساعده، أن كيبا ساعد زميله في تحديد تسديدات بعض لاعبي سيتي، فيما ظهر روديغر أيضاً وهو يشير إلى يساره (يمين حارس المرمى) في اللحظات التي سبقت تنفيذ زميله السابق في فريق تشلسي الإنكليزي، الكرواتي ماتيو كوفاسيتش ركلة الجزاء التي ردها لونين.

وكشف تقرير صحيفة ماركا، أنّ فيديريكو فالفيردي رفض التسديد من بين اللاعبين الخمسة لركلات الترجيح، لأنه كان يعاني من الإرهاق بعد الوقت الإضافي، فيما كشف كارلو أنشيلوتي عقب المباراة أيضاً، أن البرازيلي إيدير ميليتاو طلب منه عدم التسديد، لأن مواطنه إيدرسون حارس مرمى مانشستر سيتي يعرفه جيداً ويمكن أن يخمن طريقة تسديده.

وضرب الفريق الملكي حامل لقب الأبطال في 14 مناسبة، موعداً في نصف النهائي مع بايرن ميونخ الألماني، حيث سيكون ملعب أليانز أرينا في ميونخ مسرحاً لمواجهة الذهاب نهاية هذا الشهر، فيما سيحتضن ملعب سانتياغو برنابيو مباراة الإياب في الأسبوع الأول من مايو المقبل.