اخبار جهة مراكش | الأربعاء 30 يوليو 2014 - 05:30

ذكرى عيد العرش..الارادة الملكية تحول مدينة مراكش الى حاضرة متجددة

  • Whatsapp

-708054859

الملك محمد السادس يطلق مشروع”مراكش الحاضرة المتجددة”

ترأس الملك محمد السادس، يوم الاثنين 6 يناير الماضي، بمراكش حفل إطلاق مشروع “مراكش.. الحاضرة المتجددة”، وهو برنامج طموح يعكس إرادة الملك القوية في ضمان تطور متوازن ومندمج ومستدام للمدينة الحمراء.
وبهذه المناسبة، ألقت فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة الجماعة الحضرية لمراكش، كلمة استعرضت فيها الأهداف المسطرة ضمن هذا البرنامج الذي يمتد على مدى أربع سنوات (2014- 2017)، والذي من شأنه الارتقاء بالمدينة إلى مستوى الحواضر العالمية الكبرى.
ويروم هذا المشروع المهيكل، الذي يقوم على مقاربة مجددة وخلاقة في ما يتعلق بأفقية واندماج وتناسق التدخلات العمومية، مواكبة النمو الحضري والديموغرافي الذي تشهده المدينة وتعزيز جاذبيتها الاقتصادية، ودعم مكانتها كقطب سياحي عالمي، وتحسين بنياتها التحتية السوسيو- ثقافية والرياضية، وتطوير مؤشرات التنمية البشرية بها.
ويتمحور هذا البرنامج، الذي رصدت له اعتمادات مالية تبلغ 3ر 6 مليار درهم، حول خمسة محاور رئيسية، هي تثمين الموروث الثقافي، وتحسين التنقل الحضري، والاندماج الحضري، وترسيخ الحكامة الجيدة، والمحافظة على البيئة.
وبالنسبة للشق الثقافي، يروم مشروع “مراكش.. الحاضرة المتجددة”، على الخصوص، إحداث مدينة للفنون الشعبية، ومتحف للتراث اللامادي، ومعهد موسيقي، ومتحف الحضارة المغربية للماء، وتأهيل المسرح الملكي والزاوية الكتانية وأسوار المدينة وأبوابها التاريخية.
ففي ما يتعلق بالتنقل الحضري، يروم المشروع أيضا، تهيئة وإعادة تأهيل العديد من الطرق وشارعي الحسن الثاني وكماسة، وترحيل المحطة الطرقية، ووضع نظام معلوماتي جديد لتنظيم السير والجولان، وتحسين ولوجيات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويتعلق أحد المحاور الرئيسية ضمن مشروع “مراكش.. الحاضرة المتجددة”، بالاندماج الحضري الذي يهم تهيئة المسالك السياحية بالمدينة العتيقة، والساحات العمومية الموجودة بها، وبناء مستشفيين عموميين، ومركزين صحيين، و18 مؤسسة تعليمية وتأهيل ثمانية أخرى.
وفي نفس الإطار، يروم المشروع إنجاز فضاء المواطن بحي المحاميد، وبناء أسواق عمومية جديدة وستة مسابح بلدية، وتشييد مساجد ومدارس قرآنية جديدة وإعادة تأهيل بعض الأحياء.
وبخصوص ترسيخ الحكامة الجيدة، يروم المشروع تحديث تدبير المصالح الجماعية، وتعميم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال بالمصالح البلدية، وعقلنة تدبير الممتلكات الجماعية، وإحداث نظام رقمي للمراقبة.

وبالموازاة مع هذه السياسة الحضرية سيتم إيلاء اهتمام خاص للرهانات البيئية في إطار رؤية مستدامة.
وبنفس المناسبة، ترأس الملك محمد السادس، حفل التوقيع على اتفاقيتين؛ الأولى اتفاقية إطار تتعلق بمشروع “مراكش.. الحاضرة المتجددة”، وقعها محمد حصاد وزير الداخلية، وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومحمد نبيل بن عبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، ورشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، ومحمد أوزين وزير الشباب والرياضة، والحسين الوردي وزير الصحة، ومحمد أمين الصبيحي وزير الثقافة.
كما وقع هذه الاتفاقية، حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، وشرفات يادري أفيلال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، ومحمد فوزي والي جهة مراكش- تناسيفت- الحوز، وفاطمة الزهراء المنصوري رئيسة الجماعة الحضرية لمراكش، وجميلة عفيف رئيسة مجلس عمالة مراكش، ومحمد فؤاد الحوري رئيس الجماعة الحضرية المشور- القصبة، ومصطفى الهبطي المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش.
أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بإحداث الصندوق الجهوي للترويج السياحي، ووقعها محمد فوزي، وعبد الرفيع زويتن المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، وأحمد تويزي رئيس مجلس الجهة، وفاطمة الزهراء المنصوري.
وتأتي هذه الاتفاقية المندرجة في إطار تنمية إشعاع وجهة مراكش وجهتها، والتي يبلغ غلافها المالي الإجمالي 400 مليون درهم، لتمكين الأطراف الموقعة من تعزيز تعاونها في مجالات النقل الجوي والتواصل وتنظيم الملتقيات والتظاهرات السياحية، وكذا في ما يتعلق بالعروض الخاصة بالفروع والمنتوجات الموضوعاتية.
وبنفس المناسبة،أيضا أشرف الملك محمد السادس على إطلاق مشروع تهيئة فضاء المواطن بالمحاميد (189 مليون درهم)، والذي يشكل جزءا هاما من مشروع “مراكش الحاضرة المتجددة”.
وسيتضمن هذا الفضاء، عند الانتهاء من إنجازه، مسرحا في الهواء الطلق، وقاعة متعددة الرياضات، ومسبحا بلديا، وملعبين لكرة القدم والكرة المستطيلة، وآخر لكرة القدم المصغرة، وخزانة، ومعهدا موسيقيا، ومسجدا.
كما سيضم مركزا للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وفضاء لعرض منتوجات الصناعة التقليدية، وحضانة وفضاء للعب الأطفال، ودارا للجمعيات ومأوى للأشخاص المسنين.

-485429037

الملك محمد السادس وأمير قطر يترأسان توقيع أربع اتفاقيات للتعاون بمراكش

ترأس الملك محمد السادس، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مرفوقين بالأمير مولاي رشيد، والشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني ، يوم الجمعة 27 دجنبر، بالقصر الملكي بمراكش، حفل التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي في عدة مجالات.

ووقع الاتفاقية الأولى، المتعلقة بتعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، عن الجانب القطري وزير المالية علي شريف العمادي، وعن الجانب المغربي وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد.
أما الاتفاقية الثانية التي وقعها علي شريف العمادي ومحمد بوسعيد، فهي مذكرة تفاهم بخصوص مساهمة دولة قطر في تمويل مشاريع تنموية بالمملكة المغربية، وترمي هذه المذكرة إلى تعزيز العلاقات التاريخية التي تربط المملكة المغربية بدولة قطر وبالبلدان الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.
وتتعلق الاتفاقية الثالثة بتعزيز التعاون العلمي والتقني والإداري في المجال الصناعي، ووقعها عن الجانب القطري وزير الاقتصاد والتجارة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وعن الجانب المغربي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي.
ووقع الاتفاقية الرابعة والأخيرة، التي تهم التعاون الثنائي في مجال إنجاز مشاريع البنية التحتية، الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك .
حضر مراسم التوقيع على هذه الاتفاقيات، بالخصوص، رئيس الحكومة، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، والوفد الرسمي المرافق لأمير دولة قطر وأعضاء بعثة الشرف.

وأقام الملك محمد السادس،مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل ، في نفس اليوم الجمعة بالقصر الملكي بمراكش، مأدبة عشاء رسمية على شرف أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

حضر هذه المأدبة، الشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني، والشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني وأعضاء الوفد الرسمي المرافق لأمير دولة قطر.
كما حضر مأدبة العشاء رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو الملك، وأعضاء الحكومة، ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالرباط وكبار ضباط القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.
وفي ختام هذه المأدبة، استعرض الملك محمد السادس والشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يودع الملك ضيفه الكبير.

sm-le-roi-entretien-anim1

الملك محمد السادس يوشخ امير قطر بقلادة الوسام المحمدي بمراكش

أجرى الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، يوم الجمعة بالقصر الملكي بمراكش، مباحثات مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وبهذه المناسبة، وشح الملك أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بقلادة الوسام المحمدي.
وانضم إلى هذه المباحثات، بعد ذلك، الشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني، ووزيرا الشؤون الخارجية في البلدين صلاح الدين مزوار وخالد بن محمد العطية.

-613318305

الملك محمد السادس يستقبل الرئيس الفلسطيني بمطار المنارة بمراكش

حل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بعد زوال يوم الخميس بمراكش، للمشاركة في أشغال الدورة العشرين للجنة القدس، التي ستنعقد يومي 17 و18 يناير الجاري بالمدينة الحمراء، تحت الرئاسة الفعلية للملك محمد السادس.
ولدى وصوله إلى مطار مراكش- المنارة الدولي، وجد الرئيس الفلسطيني في استقباله، الملك محمد السادس، الذي كان مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.
وتقدم للسلام على الرئيس الفلسطيني عمر القباج مستشار الملك، ووزير الداخلية محمد حصاد، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، والجنرال دو كوردارمي حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي، والجنرال دو ديفيزيون ميمون المنصوري قائد الحرس الملكي، والمدير العام للأمن الوطني بوشعيب الرميل، والناطق الرسمي باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة عبد الحق المريني.
كما تقدم للسلام على الرئيس الفلسطيني والي جهة مراكش- تانسيفت- الحوز محمد فوزي، والمنتخبون وممثلو السلطات المحلية، وسفير دولة فلسطين بالمغرب، أمين أحمد محمد أبو حصيرة وأعضاء السفارة.

 -591450345الملك محمد السادس يستقبل وزير العلاقات الخارجية الهندي بمراكش

استقبل الملك محمد السادس، يوم السبت فاتح فبراير، بالقصر الملكي بمراكش، شري سلمان خورشيد وزير العلاقات الخارجية بجمهورية الهند الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن الملك أعرب، بهذه المناسبة، عن ارتياحه للتقارب المتزايد مع الهند في السنوات الأخير، والذي تعكسه، اليوم، هذه الزيارة الأولى لوزير الشؤون الخارجية الهندي للمغرب. كما أكد الملك عزم المملكة الوطيد على التعزيز المستمر لعلاقات الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين الصديقين.

وأضاف البلاغ أن خورشيد عبر، من جهته، عن ارتياحه للتطور الإيجابي الذي تعرفه العلاقات الثنائية، خاصة، في مجالات الاقتصاد والاستثمار وذلك بفضل الإصلاحات الجريئة والناجحة التي قامت بها المملكة تحت القيادة النيرة للملك.

وفي هذا الصدد، أبرز الوزير الهندي الآفاق المتعددة المتاحة لتقوية الروابط بين البلدين، خاصة في ما يتعلق بالتشاور السياسي والتنسيق على المستوى المتعدد الأطراف، إضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتنمية البشرية.

وأكد الوزير، بالأساس، إرادة بلاده في تعميق العلاقات الثنائية في المجالات الثقافية والتقنية والعلمية، وذلك بما يتيح تقاربا أكبر بين الشعبين ويفتح آفاقا اقتصادية تعود بالفائدة على البلدين.

كما تم خلال هذا الاستقبال التطرق للعديد من القضايا المتعددة الجوانب والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، من قبيل إصلاح منظومة الأمم المتحدة والوضع في منطقة المغرب العربي والشرق الأوسط وإفريقيا جنوب الصحراء.

حضر هذا الاستقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار ، وسفير الهند بالرباط كريشان كوما، ومدير قسم غرب آسيا وشمال إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية الهندية سنديب كومار.

599153167

الملك محمد السادس يحيي ليلة المولد النبوي بمسجد أبي العباس بمراكش

وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الخصوص: “تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيترأس إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد أبي العباس السبتي بمدينة مراكش، وذلك بعد صلاة مغرب يوم غد الإثنين 11 ربيع الأول 1435 ه  موافق 13 يناير 2014 م “.

438695639

الملك يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الحي الشتوي، وبمسجد مولاي الحسن بالمحاميد وبمسجد ابن البناء وبمسجد الكتبية

أدى الملك محمد السادس، اليوم صلاة الجمعة اليوم 3 يناير، بمسجد الحي الشتوي بمدينة مراكش. وبين الخطيب، في مستهل خطبتي الجمعة، أنه إذا كان الدين الإسلامي وشرعه الإلهي الحكيم قد أناط بالمسلم أمانات وواجبات دينية شرعية ومسؤوليات وحقوقا فردية وجماعية، فإنه لا يمكن القيام بها خير قيام إلا إذا كان يتمتع بإيمان قوي، ويقين ثابت، وعزم راسخ، ولا يتأتى له النهوض بها، على الوجه المطلوب، إلا إذا كان يضم في مشاعره نفسا مطمئنة لوامة تدعوه إلى أداء تلك الواجبات والمسؤوليات على الوجه الأمثل، وتحثه على النهوض بها، وتبعث في فكره روح الجد والنصح فيما يقوم به من عمل في الحياة وما يضطلع به من مسؤولية في المجتمع حتى يسهم في تحقيق الخير والنفع لبلده وأمته، وفي الوقت ذاته تلومه وتعاتبه على ما قد يحصل منه من تفريط أو تقصير في شيء من ذلك، كما تكون له أحسن مرشد وأفضل مراقب ومحاسب فتعود به إلى جادة الحق والصواب وحسن السلوك في القول والعمل.

وأشرف أمير المؤمنين  الملك محمد السادس، اليوم الجمعة 10 يناير، على تدشين مسجد جديد أطلق عليه اسم مولاي الحسن، بحي “المحاميد 5” بمدينة مراكش، وقد أدى به جلالته صلاة الجمعة. وشيد هذا المسجد الجديد بحي “المحاميد 5” على مساحة إجمالية قدرها 3150 متر مربع (منها 2200 متر مربع مغطاة)، وذلك بغلاف مالي بلغ 12 مليون درهم ممول من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ويشتمل “مسجد ولي العهد الأمير مولاي الحسن”، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 1980 مصل ومصلية، على قاعتين للصلاة ، واحدة للرجال وأخرى للنساء، وسكن للإمام وآخر للمؤذن، وأربعة محلات تجارية. ويندرج هذا المسجد، الذي شيد و فق الطراز المعماري المغربي الأصيل، في إطار العناية البالغة التي يوليها أمير المؤمنين الملك محمد السادس، حفظه الله، لشؤون الدين الإسلامي الحنيف، وكذا في سياق الحرص الدائم للملك محمد السادس على تمكين المملكة من مساجد تزاوج بين الوظيفية الدينية والجمالية المعمارية، حتى يتمكن المسلمون من ممارسة شعائرهم الدينية في أفضل الظروف.

وأدى الملك محمد السادس، اليوم الجمعة 24 يناير، صلاة الجمعة بمسجد ابن البناء المراكشي بمدينة مراكش. وذكر الخطيب، في مستهل خطبتي الجمعة، بأن الله تبارك وتعالى خلق الإنسان وكرمه وفضله على كثير من خلقه وحمله مسؤولية عمارة الأرض، عبادة وعملا، دينا ودنيا، مبرزا أن الإنسان أمام فتن الحياة ومغرياتها، لا يستطيع أن يحقق العبودية لله تعالى على وجهها الصحيح، ولا الخلافة في الأرض كما أراد الله سبحانه، ما لم يكن له معين يلجأ إليه عند الشدائد، ويهرع إليه عند الملمات، يسدده ويوفقه ويحيطه ويرعاه ويرشده ويوجهه.

وأوضح أن من هذا التسديد والرعاية والتوجيه، ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم من أن “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كان كذا وكذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن (لو) تفتح عمل الشيطان”، مؤكدا أن الرسول الكريم بين في هذا الحديث أن المؤمن القوي في إيمانه وعزيمته وإرادته، خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف العاجز الكسلان في أمور دينه ودنياه على السواء، ثم أرشد، عليه الصلاة والسلام، إلى الوسيلة العظيمة التي تجعل المؤمن قويا بعيدا عن كل مثبطات العزائم من العجز، وهي الاستعانة بالله تعالى القوي العزيز، واللجوء إليه في جميع الأمور، ثم التسليم بعد ذلك لله والتوكل عليه، لأن من التجأ إلى الله وتوكل عليه كفاه.

وأدى أمير الملك محمد السادس، اليوم صلاة الجمعة بمسجد الكتبية بمدينة مراكش، وذلك بحضور بلال آغ شريف ، الأمين العام للحركة الوطنية لتحرير أزواد، وموسى آغ الطاهر الناطق باسم الحركة. وانطلاقا من قول الله تعالى: “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير”، بين الخطيب ، في خطبتي الجمعة ، أن هذا النداء الرباني هو نداء عام لكل البشر، بقطع النظر عن انتماءاتهم أو قومياتهم أو أوطانهم، مبرزا أن العرب، الذين نزل القرآن بلغتهم، كانوا شعوبا و قبائل كثيرة، منهم مضر، وربيعة، وعدنان ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام، وإليهم تنسب قريش الذين اصطفى سبحانه وتعالى خاتم النبيئين منهم وبعثه للناس كافة بشيرا ونذيرا.

وأوضح أن قول الله سبحانه “إنا خلقناكم من ذكر وأنثى” هو تنصيص على أصل النوع البشري، فهم إخوة في الإنسانية، إخوة في البشرية، وأن هذا المعنى العظيم في هذه الآية هو الذي ضمنه النبي الكريم في خطبة حجة الوداع.

مراكش الآن – عن “و.م.ع”