اخبار جهة مراكش | السبت 31 يناير 2015 - 20:46

المحكمة الابتدائية لقلعة السراغنة تؤجل البث في ملف معتقلي أراضي”الراكوبة”

  • Whatsapp

1400076541

محمد لبيهي – مراكش الآن
قررت هيئة المحكمة الابتدائية بقلعة السراغنة تأجيل مناقشة مابات يعرف لدى الرأي العام المحلي بمعتقلي أراضي”الراكوبة” التابعة للجماعة السلالية أولاد الشرقي إلى يوم الخميس 5فبراير2015، والمتابع فيه ثلاثة أشخاص ينتمون الى حزب المؤتمر الوطني الاتحادي في حالة اعتقال ومتهم رابع في حالة سراح، اثر شكاية تقدم بها عبد الغني الشابي الرئيس السابق للجماعة القروية زنادة في شان ترامي على ملك الغير.
وتعود تفاصيل القضية إلى 20 يناير 2015 حيث تقدم “ع.غ الشابي بشكاية تفيد انه يستغل البقعة الراكوبة منذ 30/9/ 2014البالغة مساحتها 3 هكتارات بعدما بثت فيها المحكمة لصالحه، وقام بحرثها، إلى أن تفاجأ بالمشتكى بهم يترامون عليها بدعوى أنهم من دوي الحقوق”.
الى ذلك نفى المشتكى بهم:عبد الكبير هجير،هشام رفقي والرحالي دويدة كونهم تراموا على البقعة المسماة”الراكوبة”، واعتبروا أن المشتكي ليس من دوي الحقوق كما يدعي- حسب تصريحاتهم في المحضر القضائي – باعتباره ينحدر من سلالة مسناوة. مؤكدين انه “لم يسبق له ان استغل اي جزء من البقعة المتنازع عليها ولم يسبق له أن غرس بها أي شجرة زيتون أو قام بحرثها”.
في السياق ذاته نظم سكان دوار النباكة يوم الخميس الماضي مسيرة احتجاجية في اتجاه مدينة مراكش مشيا على الأقدام للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وتبرئتهم من التهم الموجهة إليهم. الى ان تدخلت السلطات المحلية وفتحت حوارا مع ممثلي المحتجين حيث تم الاتفاق على توقيف المسيرة بعدما وعدت باستقبالهم والاستماع اليهم في لقاء بالسلطات الاقليمية يوم الأربعاء 4 فبراير2015.
من جهة ثانية اصدر المكتب السياسي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي بيانا اعتبر فيه متابعة كاتب فرع الحزب بفرع اهل الغابة ومن معه في”قضية تتعلق بحقوقهم المشروعة في الأراضي السلالية، تضييقا على الحريات العامة التي ينص عليها الدستور المغربي والمواثيق الدولية”.