اخبار جهة مراكش | الأربعاء 18 فبراير 2015 - 08:35

عامل إقليم شيشاوة يترأس اجتماع اللجنة المشتركة لأعضاء الجهة والمجلس الإقليمي لتدارس مقترحات برنامج الطرق الجهوية

  • Whatsapp

شيشاوة 5

توفيق عطيفي – شيشاوة

ترأس عبد الغني الصبار عامل إقليم شيشاوة اجتماع اللجنة المشتركة بين أعضاء الجهة وأعضاء المجلس الإقليمي، لتدارس نقطة تداولها مجلس الجهة، بخصوص تحسين وضعية بعض الطرق ذات الطابع الجهوي، صباح يوم الثلاثاء 17 فبراير، والذي حضره كل من حسن طالب رئيس المجلس الإقليمي، صالح بوسكري رئيس اللجنة الاقتصادية والثقافية، عبد الغني جناح المستشار البرلماني إلى جانب عدد من أعضاء الجهة وأعضاء المجلس الإقليمي، وذلك بمقر عمالة شيشاوة.

وأكد عامل إقليم شيشاوة في افتتاحه لاجتماع اللجنة المشتركة، أن البرنامج الجهوي للطرق تقوم فلسفته على تعزيز التنمية الجهوية والتكامل بين أقاليم الجهة، وأوضح الصبار أن مجلس الجهة أخد بعين الإعتبار عدد من ملاحظات مستشاري الجهة بخصوص هذا البرنامج، وكشف أنه ثم الاتفاق على عقد اجتماع بين والي الجهة بيكرات وعمال أقاليم الجهة لتدارس بعض التغييرات التي سيعرفها برنامج الطرق القروية، مع الاحتفاظ بالبرنامج كما هو مسطر والتشاور مع اللجن المشتركة لمعرفة التغييرات المرتقب إجراءها.

من جهته استعرض مدير المديرية الإقليمية للتجهيز مقترحات الطرق التي تندرج ضمن البرنامج الجهوي، والتي حددت في سبعة مقترحات وهي كالآتي:

– الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مراكش وشيشاوة.

– الطريق الجهوية رقم 212 الرابط بين امنتانوت ومراكش.

– الطريق الجهوية 2022 ( ايت هادي، مزوضة).

– الطريق الجهوية 2001 الرابطة لين أسايس، اشمراررن المؤدية إلى الصويرة عبر تمليلت.

– الطريق الجهوية 214 الرابط بين شيشاوة- الصويرة عبر تولوكوت وبوابوض والخروج للطريق عبر تاركا أوفلا، والتي تم استبدالها بالطريق  الرابط بين جماعة امندونيت وايت حدو يوسف لفك العزلة عن 30 دوار المحاصرة في فترة الفيضانات.

– الطريق الجهوية الرابط بين جماعة اداسيل وأمزميز

– الطريق الإقليمية 2003 الرابط بين جماعة تمزكدويين، اروهالن، انفلايسن وتزنتوت قصد تعبيدها والتي تم شقها في وقت سابق.

كما عرف اللقاء تقديم أعضاء الجهة وأعضاء المجلس الإقليمي لعدد من الملاحظات بخصوص هذه المقترحات، فيما أكد عامل الإقليم في توجيهه لعدد من المداخلات، أن عدد من الطرق بالإقليم لها أهميتها الكبيرة، إلا أن البرنامج الجهوي موضوع اللقاء يكتسي صبغته الجهوية لفك العزلة، وبالتالي إعداد الطرق الرابطة بين أقاليم الجهة حتى  يتسنى تحقيق رهان فك العزلة عن الدواوير الواقعة في تراب الجهة.

أما بخصوص الطرق الإقليمية، فقد أوضح عبد الغني الصبار أن لهذه الأخيرة برامجها الخاصة والمستقلة في إطار الاتفاقيات الإطار مع الجهة.

وفي السياق ذاته طالب عبد الغني الصبار عامل الإقليم، من جميع  أعضاء كل من الجهة والمجلس الإقليمي، بضرورة العمل في اتجاه فك العزلة عن منطقة اميندونيت،حيث قال:”جماعة اميندونيت على عاتقنا جميعا، لأنها تعاني كثيرا خلال فترة الفيضانات”. وتعهد عامل الإقليم في ذات اللقاء بتخصيص لجنة لمعاينة وضعية الطرق بالدواوير التابعة لجماعة ادويران.

شيشاوة 6

*************************************************

شيشاوة 7