اخبار جهة مراكش | الخميس 23 أبريل 2015 - 12:04

استنفار امني لمنع الممرضين والطلبة المحتجين من الخروج في مسيرة الى المعهد العالي لمهن التمريض بمراكش

  • Whatsapp

الاطباء بمراكش

سعيد الورغيلي ـ مراكش الآن

خاضت شغيلة قطاع الصحة بجهة مراكش تانسيفت الحوز، وقفة احتجاجية صباح اليوم الخميس المقبل 23 أبريل، امام مقر المديرية الجهوية للصحة بحي جليز، كما كانت تعتزم القيام بمسيرة احتجاجية الى المعهد العالي لمهن التمريض وتقنيات الصحة، قبل ان يتم منعها من طرف الاجهزة الامنية التي طوقت المكان.

ودعت الى هذه الخطوة التصعيدية المكاتب الجهوية للنقابة الوطنية للصحة العمومية المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، خلال اجتماع طارئ عقته، الخميس المنصرم 16 أبريل.

وتدارس اعضاء هذه المكاتب الجهوية خلال الاجتماع المذكور موضوع فتح أبواب التباري خلال الامتحان الذي أعلنت عنه وزارة الصحة بتاريخ 12 ابريل الجاري، أمام التقنيين خريجي معاهد القطاع الخاص، حيث اعتبروا هذا القرار من شانه ان يدخل القطاع في دوامة ممنهجة ترمي الى خوصصته بقرارات انفرادية هدفها جعل صحة المواطن سلعة وليس خدمة وحق اجتماعي، حسب البلاغ الصادر عن النقابة الوطنية للصحة العمومية.

كما اعتبر البلاغ نفسه قرار الوزارة مفاجئا لخريجي معاهد الاطر الصحية التابعين للوازرة والذين يناهز عددهم 3000 الف ممرض وكلهم في حالة بطالة، حيث كانوا ينتظرون توظيفهم لسد الخصاص الذي يعرفه القطاع، قبل ان يصدر قرار الوزارة السامح للتقنيين خريجي معاهد القطاع الخاص بالمشاركة في هذه المبادرة “دون مراعاة ما تم الاتفاق عليهمع النقابات بمناسبة اعتماد نظام التكوين الاجازة ماستر دكتوراه.

واستغرب البلاغ ذاته نهج الوزارة هذا الاسلوب الذي وصفه بالتعسفي، واغلاق باب الحوارالاجتماعي بالقطاع والتنصل من جميع الالتزامات خصوصا تنفيذ بنود اتفاق 5 يوليوز 2011.

 

الاطباء 4

*****************************************

الاطباء مراكش 2

************************************************

الاطباء 3