اخبار جهة مراكش | الإثنين 18 مايو 2015 - 05:35

خطير…شاحنات مقالع الرمال تستمر في تدمير الشبكة الطرقية باقليم السراغنة

  • Whatsapp

سعيد الورغيلي – مراكش الآن
يشتكي سكان الجماعات القروية باقليم قلعة السراغنة ومستعملو الطريق من استمرار تدمير الشبكة الطرقية بسبب حركة نقل المئات من الاطنان من الرمال والاحجار بواسطة شاحنات تابعة لاصحاب المقالع المتواجدة بتراب الاقليم. وقال “م. ز” فاعل حقوقي: “إن أصحاب مقالع الرمال ومحطات تكسير الاحجار على امتداد وادي تساوت، يجنون أموالا طائلة على حساب البيئة التي تستغيث يوميا فلا تجد مغيثا”.
وأضاف نفس المتحدث، “ان الامر لايقف عند هذا الحد، بل يمتد الى تخريب الشبكة الطرقية تحت ثقل شاحنات عملاقة تجوب معظم المحاور داخل مدن وقرى الاقليم ليلا ونهارا لتخرب ماتم تعبيده من طرق لاترى النور الا بعد انتظار طويل”. وتسائل الفاعل الحقوقي عن مدى استفادة سكان اقليم قلعة السراغنة من رخص المقالع التي يستحوذ عليها اشخاص من ذوي النفوذ والمال.
وأشار في حديثه ل “مراكش الآن”، ان جل اصحاب الشركات المستغلة لاحجار ورمال وادي تساوت، تجعل شاحناتهم في مناى عن المحاسبة الدقيقة اضافة الى انهم يتسببون في ارتكاب وبشكل يومي في مخالفات كثيرة، ولايلتزمون باحترام ماتنص عليه دفاتر التحملات وقوانين المرور بوضع الغطاء مثلا على الشاحنات حماية للسيارات ومستعملي الطريق من تساقط الاحجار الى غير ذلك من المشاكل التي يتسببون فيها على مدار الساعة للشبكة الطرقية التي يصرف على بنائها وصيانتها ميزانيات كبيرة من اموال دافعي الضرائب.
في السياق ذاته، اكد مهندس بالمديرية الاقليمية لوزارة التجهير والنقل واللوجستيك، فان مرور شاحنة واحدة ذات حمولة من شاحنات المقالع على الطريق المعبدة، يعادل مرور ازيد من عشرة الاف سيارة خفيفة، مما يكشف عن حجم الاضرار التي تلحقها الشاحنات من الحجم الكبير بالشبكة الطرقية في الوقت الذي يؤدي المواطنون تكلفة الوضعية المهترئة للطرق من اموالهم وارواحهم.