اخبار جهة مراكش | الجمعة 22 مايو 2015 - 15:02

مصالح الجمارك تحبط أكبر عملية تهريب لمئات التحف الفنية نحو روما من قبل صاحب أكبر بزارات مراكش

  • Whatsapp

حسن الخلداوي ـ مراكش الآن
أكدت مصادر موثوقة ل”مراكش الآن”، ان مصالح إدارة الجمارك بمدينة مراكش أحبطت، امس الخميس 21 ماي، اكبر عملية تهريب لمئات التحف الفنية الى روما الايطالية، من قبل صاحب اكبر بزار بالمدينة.
وأضافت ذات المصادر، ان الامر يتعلق بأبواب خشبية أمازيغية عتيقة من الأطلس الكبير والريف، ومئات القطع الخزفية النفيسة من مدن فاس آسفي ومنطقة تمكروت بإقليم زاكورة.
وأضحت مصادرنا،
أن صاحب البازار المذكور تقدم من مصالح إدارة الجمارك بمراكش معلنا أنه يريد تصدير كمية من الزليج الإسمنتي الخاص بتبليط الأسطح نحو إيطاليا، لكن عملية تفتيش روتينية من قبل فرقة تابعة لمصلحة إدارة الجمارك، كشفت المستور، ليتم العثور على 44 صندوقا من الحجم الكبير، وفوجئت بوجود مئات التحف الفنية العتيقة التي يعود بعضها إلى قرون مضت، حيث 30 صندوقا من أصل 44 التي تم شحنها بالحاويتين، كانت تحتوي على عشرات الأبواب الخشبية الأمازيغية التي يعود بعضها إلى زمن الدولة الموحدية، إضافة إلى أواني خزفية تعود إلى قرون مضت من مدن فاس وآسفي والأطلس الكبير والريف.
والى ذلك، قررت مصلحة إدارة الجمارك إيداع التحف الفنية المحجوزة بأحد المستودعات الخاصة مقابل أداء صاحب البازارات المذكور 5000 درهما يوميا، في انتظار انتهاء الخبراء الأخصائيين من فحص تلك القطع الفنية.
واكدت المصادر نفسها، أن مصالح وزارة الثقافة عاينت التحف الفنية المحجوزة ليتبين أن جزءا منها يعود إلى قرون مضت، ما جعلها تطالب بتدخل أخصائيين في علم التحف من أجل التدقيق في هذه القطع وتحديد قيمتها الأثرية والحضارية قبل اتخاذ ما يلزم من قرارات.