سياسة | الأربعاء 8 يوليو 2015 - 13:08

ابن كيران يجهش بالبكاء بسبب المعاقين

  • Whatsapp

لم يتمالك رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران نفسه حتى أجهش بالبكاء وهو يجيب عن سؤال محوري تقدمت به المعارضة يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة، إذ بدا متأثرا للغاية وأجهش بالبكاء أمام البرلمانيين بالجلسة الشهرية، امس الثلاثاء، بمجلس النواب.

وقال ابن كيران وهو يخاطب البرلمانيين إن “هناك العديد من المعاقين يأتون إلى بيتي يوميا…أنتم تتكلمون عن الإعاقة التي تحتاج إلى إدماج، لكني أرى أمهات يُعِلْنَ معاقين لا يبدو من الممكن إلى نهاية أعمارهم أن يكون لهؤلاء المعاقين حل يخلصهم من الإعاقة.. هناك من الأمهات من لها معاق واحد وأخرى اثنان أو أكثر”. ولم يكمل رئيس الحكومة هذه الجملة حتى أجهش بالبكاء.

وأضاف رئيس الحكومة “نحن الآن أمام الحقيقة.. أمام معاقين لا يمكن إطلاقا أن ندخل في المنطق السياسوي عند حديثنا عن هذا الموضوع”،  وتابع بالقول “لابد أن نعترف أولا أن هذا وضع مؤلم، وكل واحد منكم يعرف قليلا الإعاقة، لكن أنا أعرفكم بها جميعا ولن أقول لكم لماذا”.

وردا على بعض انتقادات المعارضة، أشار ابن كيران، إلى أن المعاقين لم يوجدوا لحظة جاءت هذه الحكومة بل منذ خلق الله الكون، وأقر أن الحكومة لم تقم بالشيء الكثير في هذا الموضوع. واستدرك بالقول إن الدولة المغربية فعلت الكثير في هذا الباب، لكن لا يزال الكثير لينجز لصالح هذه الفئة.

واستبعد أن تستطيع الدولة المغربية التكفل بالمعاقين وحدها بكافة احتياجاتهم، لأن الأمر سيكلف الكثير، لكن دعا جميع الفاعلين إلى العمل لكي “نرافق العائلات الذين لهم أطفال معاقين لأسباب كثيرة، لنساعدهم ماديا على الأقل”، يقول ابن كيران، قبل أن يشدد بالقول إن “الاعاقة تفقر وتشغل.. ومشكلة وطنية”. وأضاف “لا يمكن أن نتأخر أكثر”.

وقال رئيس الحكومة “عاد لي الأمل لما سمعت برلمانيين عن أحزاب كانوا متعودين على الحديث بمنطق سياسوي لكنهم تحدثوا في هذا الموضوع بحرقة”. وخاطبهم قائلا “أنا أشكركم بصدق.. أشكركم وأنا متأثر، لأنكم تقدمتم بهذا السؤال، لأنه بمثل هذه الأسئلة وبهذه الطريقة في النقاش تساعدني لتحريك الأجهزة المعنية بملف الإعاقة وكذا الوزراء من أجل السير إلى الأمام.