الفيفا يقبل 5طلبات ترشح لرئاسته ويستبعد بلاتيني وبيليتي

الفيفا يقبل 5طلبات ترشح لرئاسته ويستبعد بلاتيني وبيليتي

قبلت اللجنة الانتخابية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) طلبات خمسة من المرشحين لرئاسته في الانتخابات التي تجرى في 26 فبراير 2016 ، ليس من بينهم الفرنسي ميشيل بلاتيني الموقوف حاليا من لجنة القيم، أو الليبيري موسى حسن بيليتي.
وكان الخمسة الذين قبلوا هم علي بن الحسين (الأردن) وسلمان بن إبراهيم آل خليفة (البحرين) وجيروم شامبين (فرنسا) وجياني إنفانتينو (سويسرا) وطوكيو سيكوالي (جنوب أفريقيا).
وأفاد الفيفا بأنه يمكن الطعن على قرارات اللجنة الانتخابية أمام المحكمة الرياضية (تاس)، مشيرا إلى أنه قد أخضع المرشحين لـ”اختبار نزاهة”.
وأورد البيان أن اللجنة الانتخابية “لم تقبل ترشح موسى حسن بيليتي بالنظر إلى محتوى تقرير اختبار النزاهة الذي يخصه”، دون أن يفصح عن تفاصيل “لحماية حقوقه الشخصية”.
في المقابل لم يشر البيان إلى بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي (يويفا) الموقوف منذ الثامن من أكتوبر/تشرين أول الماضي لمدة 90 يوما “عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم”، مثله مثل رئيس الفيفا حتى ذلك التاريخ السويسري جوزيف بلاتر، واللذين تجري السلطات السويسرية تحقيقات بشأنهما للاشتباه في ضلوعهما في قضايا فساد.
وكان الأردني علي بن الحسين هو المنافس الأوحد لبلاتر في انتخابات الرئاسة التي أجريت في 29 مايو/آيار بزيورخ، لكنه سحب طلب ترشحه عقب الجولة الأولى من التصويت.
أما جيروم شابمبين فكان السكرتير العام المساعد للفيفا، فيما يشغل جياني إنفانتينو منصب السكرتير العام للاتحاد الأوروبي منذ 2009 ، وهو مرشح اليويفا إزاء غياب بلاتيني عن القائمة.
ويترأس سلمان بن إبراهيم آل خليفة، أحد أعضاء الأسرة المالكة في البحرين، الاتحاد الآسيوي لكرة القدم منذ 2013 وهو نائب رئيس الفيفا منذ ذلك الحين.
وطوكيو سيكوالي هو رجل أعمال وسياسي، يعمل حاليا مستشارا للفيفا لمناهضة العنصرية.

videossloader مشاهدة المزيد ←