سياسة | الإثنين 22 أبريل 2019 - 19:40

حزب الاستقلال يدعو إلى طي ملف الريف واستكمال المصالحة المجالية

  • Whatsapp

عبر المجلس الوطني لحزب «الاستقلال»، عن أمله في طَي ملف نشطاء «حراك الريف» داعيا إلى ضرورة استكمال المصالحة المجالية ومواصلة تنفيذ البرامج التنموية وتوفير فرص الشغل والنهوض بالوضعية الاجتماعية لساكنة الحسيمة.

ونبه المجلس الوطني لحزب «الاستقلال» في بلاغ صادر عنه، بعد انعقاد دورته الثالثة يوم أمس الأحد، لما وصفها بالتراجعات الخطيرة التي همت الوضعية الاجتماعية للمواطنين، وتزايد حالة الاحتقان الاجتماعي وتصاعد حدة الاحتجاجات الشعبية، وانحدار القدرة الشرائية للأسر، وضعف الحماية الاجتماعية للمواطنين، في ظل التراجعات المسجلة في الخدمات الأساسية، مثل الصحة والتعليم.

وعبر المجلس الوطني للحزب عن قلقه إزاء ما أسماه ”خطورة تعطيل الانتقالات الحقوقية والديمقراطية والمجتمعية التي تعرفها بلادُنا، وعدم استكمال البناء المؤسساتي والدستوري من خلال عدم التفعيل الأمثل لورش الجهوية المتقدمة وميثاق اللاتمركز الإداري وعدم التخفيف من المركزية المفرطة”.

وتأخر إصدار القوانين التنظيمية بالرغم من مرور الآجال التي حددها الدستور بأكثر من 3 سنوات، ولا سيما فيما يتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وحق الإضراب، والدفع بعدم دستورية القوانين، وميثاق المرافق العمومية.

وطالب المجلس الوطني لحزب “الميزان” الحكومة بالتحلي بالجرأة السياسية ومراجعة برنامجها الحكومي وإعادة تحديد الأولويات وإقرار حكامة جديدة في تدبير السياسات العمومية، وتجاوز الأنانيات والصراعات السياسية التي تهدر زمن الإصلاح وتضيع على بلادنا فرص حقيقية للتنمية ووضع حد لحالة القلق والإحباط العام التي تخيم على المشهد العام ببلادنا  حسب فبراير.