اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 10:48

فنانون ومثقفون واساتذة وإعلاميون يتبرعون بالكتب لمتضرري حريق الكتبيين بمراكش

  • Whatsapp

هشام البومسهولي – مراكش

بعد الحريق الذي تضررت معه مجموعة كبيرة من محلات بيع الكتب المستعملة وما لحق أصحابها من أضرار جد بليغة خصوصا بعد الخسارة التي لحقت بهم من خلال الاغلاق بسبب الجائحة.
انطلقت مبادرة من نشطاء الفايسبوك والتي تدعو للتضامن مع هذه الفئة وهي الفكرة التي لقيت استجابة واسعة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين والأساتذة من مراكش والمغرب عامة.
أغلب المتدخلين عبروا عن مساندتهم ودعمهم لاعادة الحياة لهذه الأكشاك عبر التبرع بمجموعة من الكتب لهم وتضامنهم حتى تعود الحركية كما سابقها.
مبادرة تضامنية ترسخ مفهوم التآزر و المودة الذي يطبع المجتمع المغربي، كما ان مجموعة كبيرة من الشباب على استعداد لتقديم الدعم المادي والمعنوي وتسخير كل الطاقات لاعادة الحياة لمنطقة الكتبيين باب دكالة.
لجان من أحياء مراكش بدأت في التشكيل وسيتم الإعلان عن لائحة بأسماء المعنيين عن كل حي والاعلان عن منسقين للمبادرة لكي يتسنى للمتبرعين تنظيم المهمة على احسن وجه.
يذكر ان منطقة الكتبيين تتشكل من سلسلة من الأكشاك على امتداد السور التاريخي لباب دكالة خلف المحطة الطرقية وهو المكان الذي عرف مساء أمس اندلاع حريق مهول لمجموعة من الأكشاك ليتسبب في خسائر مادية كبيرة لأصحابها.
للاشارة فمحنة الكتبيين عبر التاريخ تتكرر كل مرة، حيث يتم تنقيلهم من مناطق مختلفة من مراكش (جوار مسجد الكتبية ثم الى ساحة جامع الفنا ثم الى السوق البلدي لباب دكالة سابقا وأخيرا بجنبات السور التاريخي) واليوم تحترق.
مرة اخرى تطرح اسئلة الثقافة، والقراءة والاهتمام بالفضاءات الثقافية لتعود للواجهة عبر تمكين مدينة مراكش من فضاءات ثقافية تليق بوزنها السياحي ومكانتها العالمية كقطب سياحي متكامل لكن بدون مقومات الرؤية الثقافية.