اخبار جهة مراكش | الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 14:17

جزارون ومهنيو النقل العمومي باقليم قلعة السراغنة يتسائلون عن أسباب تأخر بناء محطة سيارات الأجرة والمجزرة العصرية

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الآن
يتسائل جزارو ومهنيو النقل العمومي بإقليم قلعة السراغنة، عن أسباب تأخير بناء المجزرة العصرية المتواجد المقر الجديد لبناؤها، بالقرب من الحي الصناعي بالطريق المؤدية لجماعة اولاد يعكوب.
وقال المتحدثون عن هذا المشروع الذي تم وضع الحجر الأساسي له سنة 2017، ان انتظارهم طال كثيرا، مطالبين الجهات الشريكة في الميزانية المخصصة لبناؤه، بالعمل على إخراجه إلى حيز الوجود، وإنهاء معاناتهم مع الحالة المتدهورة للمجزرة التابعة للسوق الأسبوعي الاثنين، والتي أصبحت وضعيتها تتطلب إصلاحات جدرية.
في سياق متصل يتسائل مهنيو النقل العمومي، عن السر في تأخير انطلاقة أشغال محطة المسافرين لسيارات الأجرة الكبيرة بحي جنان الشعيبي. وطالب المعنيون في اتصالهم بالجريدة الالكترونية “مراكش الآن” من السلطات الاقليمية ،بالتدخل لدى الجهات المسؤولة عن هذا المشروع لإيجاد الحلول المناسبة للاكراهات والعراقيل لانجازه والذي تم وضع الحجر الأساسي له يوم الأربعاء 15نونبر سنة 2017 بمناسبة تخليد الدكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال.
وكان محمد صبري والي جهة مراكش اسفي بالنيابة والعامل الأسبق على إقليم قلعة السراغنة، أشرف بحي جنان الشعيبي بحضور منتخبين واعضاء الوفد المرافق له وبحضور العديد من مهنيي النقل على وضع الحجر الاساس لبناء المحطة الطرقية الخاصة بسيارات الاجرة، ويبلغ الغلاف المالي المرصود لهذا المشروع مئتي وثمانون (280) مليون سنتيم.
ويتكون المشروع من قاعة خاصة بالمسافرين، ومطعم، ومرافق صحية، ومسجد وبناية لرجال الامن الوطني. كما أشرف في نفس اليوم، على وضع الحجر الاساس لبناء المجزرة الجماعية بالقرب من الحي الصناعي بالطريق المؤدية لاولاد يعكوب على مساحة اجمالية تقدر ب 4600 متر مربع، بغلاف مالي يصل الى اربعة ملايير سنتيم.
واستنادا الى المعطيات المتوفرة للجريدة، يساهم في هذا المشروع الذي يشرف على بنائه المهندس المعماري توفيق بنانة، -يساهم فيه-وزارة الفلاحة والصيد البحري، مجلس جهة مراكش اسفي، المجلس الاقليمي والمجلس البلدي لقلعة السراغنة، ويشتمل على قاعات من النوع الرفيع لتخزين اللحوم، ومرافق خاصة بالمواشي قبل عملية الدبح، وصهاريج مائية وقاعة للصلاة، ومرافق صحية ومكتب اداري، وساحات مغطاة لعرض المواشي، ومكتب للحراسة الامنية. وبحسب المعطيات التي قدمت لممثلي ساكنة قلعة السراغنة، واعضاء الوفد المرافق لعامل الاقليم، فان مشروع المجزرة العصرية الجديدة، كان من المتوقع أن تنتهي اشغال بنائها وتجهيزها على ابعد تقدير نهاية سنة 2018.