اخبار جهة مراكش | الأحد 2 يناير 2022 - 10:43

من مصدر طبي موثوق تسجيل 30 حالة نشطة بمتحور اوميكرون واحالة مريضان على قسم الانعاش باقليم قلعة السراغنة

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

علم لدى مصدر طبي موثوق ان مجموع حالات الاصابة النشطة بمتحور فيروس اوميكرون، بلغ الى حدود صباح اليوم الأحد 30 مريضا واحالة مصابان على قسم الانعاش.

واوضح المصدر ذاته الذي طلب عدم ذكر اسمه وصفته في هذا المقال، ان المصابين من غير الاشخاص الذين تلقوا جرعات التلقيح ضد كوفيد ، وان حالاتهم الصحية لاتدعو للقلق، ويتابعون العلاج بشكل عادي فيما حالة المصابين الاخرين اللذان يرقدان بقسم الانعاش، فان حالتهما غير مستقرة، ويوجدان رهن تتبع ومراقبة الاطقم الطبية المسؤولة عن رعاية المرضى في حالة حرجة.

الى ذلك اكد متحدثنا في اتصالنا به انه يتوقع ان يحدث ارتفاع في عدد حالات الاصابة، اذا لم يتم الالتزام باحترام التدابير الاحترازية والوقائية بشكل جماعي، وارتداء الكمامات، وتفادي التجمعات، الى جانب اخذ اللقاح والجرعة المعززة.

في السياق ذاته يشار الى أن والي جهة مراكش اسفي، كريم قسي لحلو اصدر مذكرة لمختلف المصالح والاقسام الداخلية، تتعلق بتذكير الموظفين بضرورة اتخاذ الاحتياطات والتدابير الوقائية الخاصة بفيروس كورونا المستجد لضمان استمرار المرافق العمومية الحيوية.

هذا وتجدر الاشارة ان عدد الملقحين بالجرعة الاولى ضد كوفيد 19 باقليم قلعة السراغنة بلغ الى حدود الثلاثين من شهر دجنبر 337917 اي بنسبة 94 في المائة، اما مجموع عدد العمليات التي استهدفت الجرعة الثانية فقد بلغ 307543 اي بنسبة 86 في المائة فيما لم يتجاوز عدد الملقحين بالجرعة الثالثة 32732 اي بنسبة 63 في المائة.

من جهة اخرى نبه مسؤولو وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الى خطورة التهاون في احترام التدابير للوقاية من الاصابة بفيروس كورونا المستجد، الذي بات ملحوظا لدى عدد كبير من المواطنات والمواطنين، في الايام الاخيرة.

وقال مسؤولو الوزارة ان تغير المنحنى الوبائي الوطني الذي تميز بتحسن سابق قبل ان تشرع الحالات في الارتفاع خلال الايام الاخيرة، يدل على ان الفيروس مايزال متواجدا.

داعين المواطنين الى الاقبال على مراكز التلقيح لتقي الجرعات المعززة، اذ ان التلقيح يعتبر في الوقت الراهن اهم التوصيات الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة واللجنة العلمية الوطنية، خصوصا امام الانتشار المتزايد لمتحور اوميكرون في العالم.