اقتصاد | الأربعاء 25 مايو 2022 - 09:04

البنك الدولي يمنح تمويلا للمغرب بقيمة 350 مليون دولار لتدشين “الاقتصاد الأزرق”

  • Whatsapp

وافق البنك الدولي على تمويل جديد بقيمة 350 مليون دولار لمساندة المغرب في تدشين برنامجه للاقتصاد الأزرق.

ويهدف البرنامج، وفق بلاغ للبنك، إلى تحسين إحداث فرص الشغل، والنمو الاقتصادي، وكذلك تحقيق استدامة الموارد الطبيعية وقدرتها على الصمود، والأمن الغذائي، الأمر الذي ازدادت أهميته مع تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وأضاف البلاغ، أنه وبالبناء على مشاركة البنك الدولي في السابق في مجال التنمية الساحلية بالمغرب، يهدف برنامج الاقتصاد الأزرق وفقا للنتائج إلى وضع الأطر المؤسساتية، وتحسين التدبير المندمج للموارد الطبيعية، وتدعيم قطاعات مختارة من أجل النهوض باقتصاد أزرق قادر على الصمود في وجه التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة.

وقال جيسكو هينتشل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب بالبنك الدولي، إن المغرب يتمتع بفضل واجهته البحرية على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي بإمكانات قوية لتنمية اقتصاده الأزرق.

وتسهم مناطقه الساحلية بالفعل بأكثر من 50% من إجمالي الناتج المحلي ومناصب الشغل في البلاد، ويوجد الكثير من الإمكانات غير المستغلة في القطاعات القائمة والمستجدة للاقتصاد الأزرق مثل تربية الأحياء المائية، وزراعة الأعشاب البحرية، والطاقة البحرية المتجددة.
وأضاف أن الدراسة التشخيصية للنموذج التنموي الجديد، أوضحت أن المغرب أمامه فرصة سانحة لتنمية التجمعات الساحلية التي تجتذب الاستثمارات وتحدث فرص الشغل، وتكفل تحقيق الاستدامة.