الفنية | الإثنين 8 أغسطس 2022 - 14:55

هؤلاء سيكرمهم المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

  • Whatsapp
تحتفي الدورة 22 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والمنعقدة في الفترة الممتدة من 16 إلى 24 شتنبر المقبل، بخمسة أسماء اشتغلت في تخصصات سينمائية مختلفة على الصعيد الوطني، وفق ما جاء في بيان صادر عن المركز السينمائي المغربي.

يكرم المهرجان الوطني للفيلم بطنجة المخرجة السينمائية إيزة جنيني التي أنتجت فيلم “الحال” للمخرج أحمد المعنوني، قبل خوضها تجربة الإخراج لمجموعة من الأعمال الوثائقية على غرار “عيطة” و”أغنيات لشباط”.

كما يكرم المنتجة سعاد لمريكي، صاحبة شركة “أكورا فيلم”، والتي أنتجت العديد من الأفلام الأجنبية والمغربية، من بينها الإنتاجات السينمائية الثلاثة للمخرج فوزي بنسعيدي: “ألف شهر” و “يا له من عالم رائع” و”موت للبيع”.

وتحتفي النسخة 22 من المهرجان بالمخرج محمد عبد الرحمان التازي، الذي قدم العديد من الأفلام للخزانة السينمائية الوطنية، من أبرزها ” باديس” و”البحث عن زوج امراتي” و”البايرة” و”لالة حبي” و”جارات أبي موسى” و”فاطمة السلطانة المنسية”.

كما يحظى الحسين بوديح، رئيس الغرفة المغربية للقاعات السينمائية منذ سنة 1961، بتكريم خاص ضمن دورة المهرجان 22، إضافة إلى علي حسن السيناريست والصحفي والمنشط الإذاعي والتلفزيوني المتخصص في السينما والشهير ببرنامجه “سينما الخميس”، دون إغفال تجربته في التمثيل في عدد من الأفلام الروائية الطويلة على غرار”السفر الكبير” و”أفغانستان لماذا؟” و”الحاج المختار الصولدي” و”الرجال الأحرار”.