اخبار جهة مراكش | الجمعة 26 أغسطس 2022 - 10:45

بعد وفاة طفل بلسعة عقرب..السموم تحصد ستة أرواح خلال السنة الجارية باقليم قلعة السراغنة ضمنهم أربعة أطفال

  • Whatsapp

محمد لبيهي – مراكش الان

اكدت مصادر موثوقة صباح اليوم الجمعة ان عدد ضحايا لسعات العقارب باقليم قلعة السراغنة المسجل لدى المصالح الطبية التابعة لمندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعمالة قلعة السراغنة خلال السنة الجارية، وصل إلى حدود يوم أول أمس، الى ست ضحايا.

واوضح مصدر الجريدة ان الأمر يتعلق بشخصين بالغين وأربعة أطفال قدموا الى قسم المستعجلات بالمستشفى الاقليمي في حالة حرجة، وساهم تأخر وصولهم في لفظ أنفاسهم الأخيرة. مضيفا ان الضحايا اثنان منهما ينحدران من مدينة قلعة السراغنة فيما الباقي ينتمون الى دواوير تابعة لازيلال، اولاد زراد، وصنهاجة.

وكان الطفل الضحية الذي تعرض الليلة ما قبل الماضية للسعة عقرب بمنزل أسرته، ونقل الى المستشفى الاقليمي، أنه توفي بمجرد دخوله قسم المستعجلات بسبب تأثر صحته بشكل كبير بالسم.

ومعلوم ان جهة مراكش اسفي تأتي على رأس المناطق التي تعرف أكبر نسبة من لسعات العقارب على الصعيد الوطني، بنسبة 30.2 بالمائة، تليها جهة ماسة درعة بنسبة 17.7 بالمائة، وجهة الشاوية ورديغة بـ14.7 بالمائة، ثم جهة تادلة أزيلال وجهة دكالة عبدة، بـ10.2 و 6.1 بالمائة على التوالي.

ويتبين من خلال الحالات المسجلة ان العالم القروي، يمثل حسب الدراسة المنشورة في أحد اعداد المجلّة الصادرة عن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، والتي نُشرت تحت عنوان “مكافحة لسعات العقارب مسؤولية مختلف القطاعات”، 70 بالمائة من هذه الحالات التي يحدث 77 بالمائة منها داخل البيوت، نظرا لطبيعة السكن وهشاشة البنية التحتية.