اخبار جهة مراكش | الخميس 27 أكتوبر 2022 - 10:47

انطلاق أشغال الدورة الاستثنائية لمقاطعة المنارة الخاصة بإبداء الرأي في برنامج عمل جماعة مراكش

  • Whatsapp

إنطلقت صباح يومه الخميس 27 أكتوبر الجاري، أشغال الدورة الاستثنائية  لمقاطعة المنارة  الخاصة بابداء الرأي في برنامج عمل جماعة مراكش(2023/2028)، برئاسة عبد الواحد الشافقي رئيس المجلس، بحضور رئيس المنطقة الحضرية المنارة  وأعضاء مجلس المقاطعة واطرها وأطر جماعة مراكش.

وبعد القراءة في النصاب القانوني لأعضاء المجلس أعطيت الكلمة للمدير العام للمصالح بجماعة مراكش زين الدين الزرهوني الذي قدم الخطوط العريضة لبرنامج العمل ومرجعياته ومقارباته المتعددة.

وشدد الزرهوني أن  البرنامج وضع بعين الاعتبار المقاربات  المتعددودة في جميع مراحل الإعداد وستبقى ملزمة الى مرحلة التنزيل و التفعيل، مقاربة النوع  مقاربة الاستدامة.

ويتضمن برنامج العمل للفترة الممتدة من 2023 إلى 2028  مصفوفة من المشاريع والبرامج  المهمة والمهيكلة للمدينة من قبيل برنامج معالجة المنازل الايلة للسقوط، برنامج مدن بدون صفيح، التسوية القانونية والعقارية للأحياء العشوائية والسكن الغير المرخص.

ويروم برنامج العمل إلى تحقيق أهداف استراتيجية كالحفاظ على الرونق التاريخي والتميز الحضري للمدينة، النقل المستدام، تعزيز استعمال الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، التدبير المستدام  للنفايات والتدبير المندمج للموارد المائية، تكييف المساحات الخضراء والاوساط البيئية مع تغيرات المناخ  تطور آليات التخطيط المستدام والمندمج… وغيرها من الأهداف.

ويشمل هذا البرنامج محاور كبرى تتجلى في الهوية التاريخية والثقافية، التخفيف من آثار التغيرات المناخية، التخطيط الحضاري المستدام، صون الكرامة وتحسين ظروف العيش ،تجديد النموذج الاقتصادي للمدينة ،تنويع العرض السياحي  ومحور الجاذبية الترابية.

وسيُناقش أعضاء المجلس خلال هذه الدورة الملاحظات  وإبداء الرأي في هذا البرنامج  قبل عرضه في دورة خاصة للمجلس الجماعي لاعتمَاده  كوثيقة ينص عليها القانون المنظم للجماعات.