اخبار جهة مراكش | الخميس 27 أكتوبر 2022 - 17:16

الوالي قسي لحلو يشارك في المؤتمر الدولي الرابع للشبكة العالمية لمتاحف الماء بمراكش

  • Whatsapp

نظم متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب التابع لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بشراكة مع الشبكة العالمية لمتاحف الماءWAMU.NET التابعة لمنظمة اليونسكوl’UNESCO.IHP المؤتمر الدولي الرابع وذلك فيالفترة الممتدة من 26 أكتوبر الى 30 أكتوبر 2022 تحت عنوان “متاحف الماء والفرشة المائية جعل اللامرئي مرئي”.

وقد شارك في هذا المؤتمر مجموعة من المتدخلين من خبراء واساتذة جامعيون في مجال الماء، حيث انصب النقاش حول التحسيس بأهمية الماء وتسليط الضوء على الفرشات المائية في الوقت الراهن والمستقبل خاصة وان المغرب عرف خلال السنوات الماضية إجهادا مائيا بحيث أصبحت تعرف هذه الاخيرة استنزافا كبيرا.

وقد تم افتتاح هذا المؤتمر بحضور والي جهة مراكش آسفي، حيث تناول مجموعة من الخبراء في مجال الماء مجموعة من المواضيع وهي كالتالي:

Eric Faltالتابع لمكتب اليونيسكو بالمغرب العربي بالرباط ناب عن Audrey Azoulay المديرة العامة لليونيسكو حول موضوع أهداف التنمية المستدامة وتعدد المتدخلين التابعين للأمم المتحدة المهتمين بقضية التنمية، التحضير لمؤتمر المياه الجوفية بباريس الدي سينعقد من 6 الى 8 دجنبر 2022 ومؤتمر كوب 27 بشرم الشيخ بمصر.
تناول Samir Addahre السفير والمندوب الدائم للمغرب لدى اليونيسكو موضوع تكيف المجتمعات مع التغيرات المناخية.
Eddy Moors رئيس الشبكة العالمية لمتاحف الماء تطرق الى مشروع الامم المتحدة فيما يخص الماء ودور متاحف الماء في التواصل مع المجتمع.
Francesca Tarocco مديرة المعهد الجديد مركز البيئة تناولت محور التنمية وعلاقتها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
Eriberto Eulisse المدير التنفيدي للشبكة العالمية لمتاحف الماء قدم برنامج الدورة الرابعة Wamu-Net.
Abdennabi El Mandour مدير متحف محمد السادس لحضارة الماء بالمغرب تحدث عن التعاون القائم بين متحف الماء بمراكش والشبكة العالمية لمتاحف الماء إضافة الى إشكالية المياه الجوفية بالمغرب.

حضر هذا المؤتمر العالمي 120 مشاركا من داخل المغرب وخارجهمن بينهم 50 عضوا من Wamu-Net و10 خبراء من UNESCO، إضافة الى مشاركين عبر المنصات الالكترونية التي كان فيها عرض المؤتمر متاحا للخبراء الذين تعذر عليهم الحضور.