اخبار جهة مراكش | الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 10:07

الوالي قسي لحلو يشرف على افتتاح المعرض الجهوي للكتاب بمراكش

  • Whatsapp

أشرف كريم قسي لحلو والي صاحب الجلالة على جهة مراكش أسفي، الأربعاء 26 أكتوبر 2022 على افتتاح فعاليات الدورة 12 للمعرض الجهوي للكتاب بمراكش المنظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- تحت شعار: “القراءة العمومية ورهان التنمية”.

وتوقف الوفد الرسمي المرافق والمكون من نائب رئيس مجلس جهة مراكش – آسفي، ونائبة رئيسة المجلس الجماعي لمراكش، والمدير الجهوي للثقافة، ورئيس جامعة القاضي عياض، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وممثلي مجموعة من المصالح الخارجية ورئيس جمعية الأطلس الكبير (توقف الوفد) على الجوانب التنظيمية والتدابير التي تم اتخاذها لإنجاح هذا المحفل الثقافي الذي سيستمر إلى غاية فاتح نونبر 2022.

واستهلت مراسيم الافتتاح بلوحة استعراضية للمنتدى المغربي للتواصل والتنمية مستلهمة من مشروع تربوي موسوم ب”صناعة المبدع الصغير”، وجسدت اللوحة الاستعراضية تفاصيل انعتاق الأطفال من عتمة إدمان الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعية عن طريق الكتاب الذي يبقى الحل الوحيد للتصالح مع الذات واكتساب العلم والمعرفة.

وقام الوفد الرسمي بزيارة لأرقة المعرض، استهلت بزيارة رواق المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين حيث قدمت شروحات حول المصاحف المكتوبة ب”طريقة برايل” وطبيعة الكتب المطبوعة داخل مركز أبو العباس السبتي لرعاية المكفوفين وأهم التحديثات والتقنيات والبرمجيات الجديدة المستعملة في التلقين والقراءة، وقدم السيد المدير الجهوي للثقافة مراكش أسفي معطيات حول دور النشر المشاركة التي يصل عددها إلى 36 دارا للنشر، وكذا أهم الإصدارات الجديدة، كما توقف الوفد عند الرواق المخصص للزاوية الناصرية حيث تم الاطلاع على مجموعة من المخطوطات القيمة والوثائق التاريخية المهمة التي تسلط الضوء على جوانب مهمة من تاريخ المغرب.

إن توطين وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة – لهذه التظاهرة التي ستصبح موعدا سنويا قارا يسعى إلى جعل الكتاب في صلب الاهتمامات اليومية للمواطنين، وعامل تجسير في التواصل الابداعي بين المؤلفين وعموم المهتمين بالشأن الثقافي، ومحورا أساسيا في النقاش العمومي حول قضايا الثقافة ومجتمع المعرفة.

جدير بالذكر أن فعاليات المعرض الجهوي للكتاب تتخللها فقرات موازية من خلال توقيع إصدارات جديدة، ندوات علمية، فقرات تنشيطية وورشات تكوينية لفائدة عموم المهتمين.