مجتمع | الجمعة 4 نوفمبر 2022 - 09:58

الهجرة السرية … إفشال 40589 محاولة للهجرة غير الشرعية وترحيل 2326 مهاجرا

  • Whatsapp
أفضت الاستراتيجية الأمنية المتبعة من طرف المصالح المعنية بمحاربة شبكات تهريب المهاجرين، منذ بداية السنة الجارية، إلى إفشال 40589 محاولة للهجرة غير الشرعية، وتفكيك 124 شبكة إجرامية تنشط في ميدان الهجرة غير الشرعية.

هذه الحصيلة كشف عنها تقرير لوزارة الداخلية، أشارت فيه إلى أن السلطات الأمنية ضاعفت مجهوداتها للتصدي للشبكات الإجرامية التي تنشط في تهريب المهاجرين، وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

التقرير، المُرفق بالميزانية الفرعية للوزارة التي تُعرض على مجلس النواب للدراسة، لفت إلى أن الحكومة تعمل على تشجيع الرجوع الطوعي للمهاجرين في وضعية غير قانونية، بتعاون مع الهيئات الدبلوماسية لبلدانهم المعتمدة بالمغرب.

وخلال السنة الحالية، تم ترحيل طواعية 2326 مهاجرا إلى بلدانهم الأصلية، غالبيتهم بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب.

وأبرز التقرير أن العملية تتم “في ظروف تحترم حقوقهم وكرامتهم، فهي من جهة تنتشلهم من مافيا الهجرة غير الشرعية، ومن جهة أخرى، تضمن عودتهم إلى بلدانهم في ظروف آمنة”.

وأكدت الوزارة أنها واصلت تعزيز الشراكة مع مختلف الفرقاء الإقليميين والجهويين والأوروبيين، في مجال تقوية ومراقبة الحدود ومحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، شملت تعزيز قدرات المصالح الأمنية بتجهيزات للرصد والمراقبة والاتصال والتشخيص والنقل.

في هذا الصدد، أبرزت أنها حرصت على تدعيم العمل المشترك مع دول أوروبية، عبر تفعيل اجتماعات فرق العمل المشتركة مع إسبانيا وفرنسا وهولندا، وبعض الدول الإفريقية، خصوصا في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية وتيسير عودة المهاجرين في وضعية غير قانونية.