دولية | الأربعاء 9 نوفمبر 2022 - 14:04

 

انتخاب أول حاكمة مثلية في تاريخ الانتخابات الأمريكية

  • Whatsapp

تصدرت النتائج الأولية للانتخابات النصفية الأمريكية، عناوين الصحف الأمريكية والدولية، بعد تسجيلها عددا من السوابق في الحياة السياسية الأمريكية، أبرزها انتخاب أول حاكمة “مثلية”.

وقالت قناة الحرة الأمريكية في مقال لها تحت عنوان “أول مثلية حاكمة ولاية.. مورا هيلي تفوز بالمنصب في ماساشوستس”، (قالت) إن “ولاية ماساشوستس الأمريكية، انتخبت الثلاثاء، الديمقراطية، مورا هيلي، حاكمة لها في انتخابات منتصف الولاية، لتصبح أول حاكمة مثلية في تاريخ الولايات المتحدة”.

ووفق وسائل إعلام أميركية، تضيف القناة، كان فوز هيلي البالغة من العمر 51 عاما “انتصارا طال انتظاره لمناصري مجتمع الميم، الذين حاولوا انتخاب مثلية في أعلى منصب في حكومة الولاية لعقود”.

وقالت شبكة “يورونيوز” إن “الديمقراطية مورا هيلي التي تجاهر بمثليتها الجنسية، أصبحت أول حاكمة مثلية بشكل علني في تاريخ الولايات المتحدة”.

وعرفت  النتائج الأولية للانتخابات النصفية الأمريكية، انتخاب الجمهورية ساره هاكابي ساندرز(40 عامًا) ، المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض في عهد الرئيس دونالد ترامب، حاكمة لولاية أركنسو، حسب توقعات وسائل الإعلام الأمريكية، لتصبح أول امرأة تنتخب حاكما للولاية.

بالإضافة إلى ذلك، هي ابنة حاكم أركانسو السابق مايك هاكابي، وفوزها سيجعلها أول ابنة في تاريخ الولايات المتحدة تشغل منصب حاكم الولاية نفسها التي قادها والدها من 1996 إلى 2007.

ووفق موقع “آر تي” الروسي، أصبح الشاب ماكسويل فروست البالغ 25 عاما، أول عضو في الكونغرس الأمريكي ينتمي الى الجيل “زد”، بعد فوزه الثلاثاء بمقعد في مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي.
وفي حادث لافت، يضيف الموقع تعطلت 20% من ماكينات التصويت في أنحاء من ولاية أريزونا الأمريكية، ما أعاد إلى الذاكرة مزاعم حصول تزوير في انتخابات العام 2020.

وفيما يخص باقي الولايات، فاز حاكم فلوريدا الجمهوري رون ديسانتيس البالغ 44 عاما، الذي يعد مرشحا محتملا للرئاسة عام 2024 في انتخابات منتصف الولاية في الولايات المتحدة، على منافسه الديموقراطي تشارلي كريست، ليستمر في منصبه حاكما لفلوريدا لولاية ثانية.