الفنية | الأحد 4 ديسمبر 2022 - 18:35

افتتاح أيام قرطاج المسرحية 2022 بمشاركة المغرب

  • Whatsapp
يشارك المغرب في تظاهرة قرطاج المسرحية الـ 23، التي افتتحت فعالياتها مساء السبت 3 دجنبر 2022، بتونس بمشاركة 23 دولة، وحلول السينغال كضيف شرف للدورة.

ويمثل المسرح المغربي في المسابقة الرسمية لهذه الدورة، بعمل “حدائق الأسرار” للمخرج محمد الحر وبمشاركة كل من الفنان ياسين أحجام، والفنانتين هاجر لحميدي وجليلة التلمسي.

وسبق لمخرج المسرحية، محمد الحر، وهو مدير فرقة “مسرح أكون”، أن أكد في تصريح صحفي” أن “حدائق الأسرار” هو مشروع اعتمد بشكل خاص على اللغة البصرية والموسيقية والتشكيلية التي يطغى عليها عنصر الصمت والإيقاع البطيء، مبرزا أن هذا النمط من العمل المسرحي يختلف عن النمط المسرحي التقليدي.

وينتظر أن تشهد عروض المسابقة الرسمية، مزيجا من الأنماط المسرحية المختلفة إذ ينتظر أن تكون تونس ممثلة بعرضين مسرحيين هما “ضوء” للطاهر عيسى بن العربي و”تائهون” لنزار السعيدي، فيما ستكون مسرحية “هاملت بالمقلوب” ممثلة للمسرح المصري في المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو عمل من إنتاج وزارة الثقافة المصرية ومن تأليف سامح مهران وإخراج مازن الغرباوي، فيما يؤدي دور البطولة فيها عمرو القاضي وخالد محمود وسمر جابر.

ومن بين الأعمال المسرحية الأخرى التي ستدخل المسابقة الرسمية: مسرحية “النسر يسترد أجنحته” (السودان) و”شمس ومجد” (سوريا) و”أنتيغون” (الجزائر)، و”المجوهرات” (الكونغو الديمقراطية) و”حدائق الأسرار” (المغرب)، و”الديار” (السينغال) و”ايزدان” (العراق) و”لغم أرضي” (فلسطين) و”كوكتيل شقف بلا معنى” (لبنان)

وعهد إلى اختيار عروض المسابقة الرسمية إلى لجنة ترأسها التونسية ليلى طوبال، وعضوية كل من المخرجة اللبنانية لينا أبيض والمسرحي يوسف الحمدان من البحرين، والناقد المسرحي خوسيه مينا آبرانتيس من أنغولا والكاتب العراقي فلاح شاكر والمسرحي التونسي عبد الواحد مبروك.

وتسجل هذه الدورة حلول السينغال كضيف شرف، إلى جانب عودة المسرح السوداني وكذلك اللبناني للمشاركة، بعد غياب خلال الدورات الماضية.

وسيتم خلال الدورة تكريم عدد من رموز المسرح التونسي الذين فقدتهم الساحة الثقافية خلال السنة الحالية والسنة الماضية منهم هشام رستم وتوفيق البحري وصادق الماجري ومنجي التونسي وإسماعيل بوسلامة وبشير خمومة وعادل حباسي وعادل مقديش. كما سيتم تكريم مسرحيين عرب وأفارقة، منهم سهير المرشدي (مصر) وأيمن زيدان (سوريا) وقاسم بياتلي (العراق) وحبيب ديمبيلي (مالي).