اخبار جهة مراكش | الإثنين 12 ديسمبر 2022 - 19:58

فرقة انفاس تعرض مسرحية “محاكمة ظل حمار” بمراكش

  • Whatsapp

عرضت فرقة أنفاس للفنون الدرامية بشراكة مع الفرقة السويسرية “V XX Zweetz” عرضها المسرحي (محاكمة ظل الحمار) لفريدريك دورنمات في مراكش، أمس الاحد، تحت اشراف مخرجها تيسينو آلان ألبينفيلت، باللهجة المغربية، وذلك بالتعاون مع ممثلين وممثلات مغاربة من فرقة أنفاس للفنون الدرامية.

وتحكي مسرحية Dürrenmatt الإذاعية قصة محاكمة حقيقية لظل حمار في مدينة Abdera اليونانية القديمة في مفتاح مأساوي وهزلي لشخوصها المتنوعة. طبيب أسنان يؤجر حمارًا لإجراء عملية عاجلة خارج المدينة، لكن حرارة السهل تدفعه للجلوس في ظل الحمار. ثم تلا ذلك جدال بينه وبين صاحب الحمار الزايدي، الذي يتهمه بدفع أموال للحمار ولكن ليس لظله، فيتحول الصراع إلى صراع من أجل المثل العليا التي تشمل جميع السكان والمؤسسات السياسية والدينية والثقافية.

وتم تنظيم أول تعديل للعرض بسويسرا، برعاية الفرقة السويسرية V XX Zweetz. المشرحية وبفضل تقنيات الصوت ثلاثية الأبعاد،  حيث قام الممثلون المترجمون الفوريون وصانعو الضوضاء ومصمم الصوت وموسيقي الحمير، Alan Alpenfelt وفريقه بإمتاع الجمهور المراكشي الذي حج بكثافة من خلال تقديم عرض كامل في سماعات الرأس.

وقدم العرض بالصوت بكلتا الأذنين في دار الثقافة الداوديات بمدينة مراكش، النص مكتوب في الأصل للراديو في الستينيات، وقد ترجم وتمت مغربته من طرف الفنانيين يونس الصردي ومحمد كردادي

ويقارن المجتمع المغربي ويشكك العرض المسرحي في السلوك البشري المرتبط به من أجل القيم الإنسانية العظيمة مثل العدالة، حيث تم دمج عناصر الثقافة المغربية من خلال التقريب بين وجهات النظر دون فرض وجهة نظر غربية كما جاء في مغربة النص الاصلي للمسرحية.

إن فرص التبادل والحوار والمقارنة الثقافية هي أساس هذا المشروع بين انفاس والفرقة السويسرية، فالهدف النهائي هو تقديم عرض سماعات الرأس هذا لجمهور مراكش والاستمرار في جولة في عامي 2023 و2024.

ويتكون الفريق من: آلان ألبينفيلت (مخرج)، توماسو جياكوبيني (تصميم الصوت)، رضوان بقشيش (موسيقي)، حيدر ابو حيدر ومروان كمال وجلال النقراطي وعبد العزيز الوحماني ومنير العزيزي (صوت)، والممثلين: عبد اللطيف شوقي، يونس الصردي، محمد كردادي، أميمة هدف، حياة حدات. ادارة الإنتاج منير العزيزي ومريم اجدو والفرنسية ماري اندري كارتون.

العرض لاقى استحسانا كبيرا من طرف الجمهور المراكشي الذي حج بكثافة لمشاهدته بدار الثقافة الداوديات حيث امتلأت القاعة عن آخرها. ليضرب لهم موعدا في مدينة بني ملال يوم الجمعة 16 دجنبر القادم بالمركز الثقافي بني ملال.