سياسة | الخميس 6 يوليو 2023 - 11:46

الوزير ميراوي يبرز التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في تعزيز التنمية المستدامة من خلال الرقي بمجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار

  • Whatsapp

حضر؛ وزير التعليم العالي للبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عبر تقنية المناظرة المرئية، يوم الثلاثاء 4 يوليوز 2023، اجتماع الوزراء والهيئات العليا المكلفين بالبيئة والعلوم والتكنولوجيا والابتكار لمجموعة الـ 77 + الصين، المنعقد بهافانا، كوبا، حول موضوع «التنمية المستدامة والدامجة والمرنة مع العلوم والابتكار في خدمة البيئة»، وذلك في إطار الاتفاقية الرابعة عشرة المتعلقة بالبيئة والتنمية.

وفي كلمة تناولها بهذه المناسبة، أبرز الوزير ميراوي التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في تعزيز التنمية المستدامة من خلال الرقي بمجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والتي تعتبر رافعات أساسية من أجل مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ، والصحة والأمن الغذائي، والطاقة الخضراء، وندرة المياه.

كما سلط الضوء على أهمية تعزيز تعاون دولي تضامني لمواجهة التحديات المشتركة، وذلك من خلال تقاسم الممارسات الفضلى وتبادل الخبرات من أجل مستقبل أكثر استدامة ومرونة.

وبهذه المناسبة، استعرض الوزير كذلك التعاون المتين الذي يجمع المملكة والبلدان الإفريقية والأورومتوسطية، مؤكدا على طموح المغرب مواصلة تعبئة الكفاءات العلمية بالخارج من أجل الإسهام في التنمية السوسيو اقتصادية.

وفي السياق ذاته، قدم ميراوي عدة اقتراحات تروم تعزيز التعاون مع البلدان الممثلة في هذا الاجتماع، والتي تهم لاسيما دعم مقاربة NEXUS للمياه والطاقة والزراعة والبيئة، وتشجيع الحاضنات وتسريع الابتكار وتثمين نتائج البحث، وكذا تشجيع الطاقات الشابة على اختيار مسارات مهنية تتعلق بالبيئة والمناخ.